dc.contributor.author | دوح, التجاني | |
dc.date.accessioned | 2021-03-02T14:19:39Z | |
dc.date.available | 2021-03-02T14:19:39Z | |
dc.date.issued | 2019 | |
dc.identifier.uri | https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/395 | |
dc.description.abstract | هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تأثير سلوكيات القيادة التحويلية على الإبداع التنظيمي ، و تم إختيار جامعة غرداية من أجل دراسة الحالة ، بالإضافة إلى التعرف على دلالة الفروق في استجابات هيئة التدريس لدرجة ممارسة سلوكيات القيادة التحويلية و ممارسة الإبداع التنظيمي ، حيث تكونت العينة من (188( من هيئة التدريس الدائمين اختيرت بطريقة عشوائية ، و لتحقيق أهداف الدراسة أستخدم الاستبيان كأداة رئيسية هذا الأخير الذي تم التحقق من خصائصه وهي الصدق و الثبات ، و استخدمت المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية و اختبار (T (و تحليل التباين الأحادي و المتعدد و اختبار طوكي للمقارنات البعدية ، و توصلت نتائج الدراسة بعد التحليل الإحصائي أن درجة ممارسة القيادات الإدارية لسلوكيات القيادة التحويلية في المؤسسة محل الدراسة مرتفعة ، كما أن درجة ممارسة الإبداع التنظيمي كانت مرتفعة أيضا ، كما بينت النتائج أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة القيادات الإدارية لسلوكيات القيادة التحويلية تبعا لمتغير الجنس و السن و الخبرة المهنية ، كما توجد فروق في درجة ممارسة الإبداع التنظيمي تبعا لمتغير الجنس و السن و الخبرة المهنية ، فيما لا توجد فروق في كل من بعد سلوكيات القيادة التحويلية و الإبداع التنظيمي تبعا للمستوى العلمي ، و أوصت الدراسة بزيادة توجيه و تدريب القيادات الإدارية بالجامعة على الأساليب الإدارية الحديثة و قيادة المؤسسات الجامعية على ضوء مدخل القيادة التحويلية في ضل بيئة تتصف بالتغيير الدائم . | EN_en |
dc.publisher | جامعة غرداية | EN_en |
dc.subject | قيادة | EN_en |
dc.subject | قيادة تحويلية | EN_en |
dc.subject | إبداع | EN_en |
dc.subject | ، إبداع تنظيمي | EN_en |
dc.subject | ، تأثير مثالي | EN_en |
dc.title | سلوكيات القيادة التحوليلة وأثرها على الإبداع التنظيمي دراسة حالة جامعة غرداية | EN_en |
dc.type | Thesis | EN_en |