dc.contributor.author | بومناد, سمية | |
dc.contributor.author | بلعور, خديجة | |
dc.date.accessioned | 2022-12-01T07:45:44Z | |
dc.date.available | 2022-12-01T07:45:44Z | |
dc.date.issued | 2020-06 | |
dc.identifier.uri | https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/3922 | |
dc.description | تخصص قانون اداري | EN_en |
dc.description.abstract | تتمثل الازدواجية التنفيذية والتشريعية لرئيس الجمهورية في الممارسة الفعلية لرئيس الجمهورية لصلاحيات تنفيذية وأخرى تشريعية. نظم الدستور الجزائري الاختصاصات التنفيذية لرئيس الجمهورية حيث صنفها إلى اختصاصات تمارس في الظروف العادية واختصاصات تمارس في الظروف الغير العادية، فهو يقوم في الظروف العادية بتعين بعض الشخصيات وإنهاء مهامها وأهم هذه الشخصيات تتمثل في الوزير الأول، القضاة، السفراء، الولاء، كما يقوم بسلطة التنفيذ من خلال إصدار المراسيم الرئاسية ليد، كما يقوم بسلطات أخرى كالمحافظة على استقرار الدولة وأمنها، أما في الظروف غير العادية فيقوم بإعلان حالة الحرب والحالة الاستثنائية وحالة الحصار، كما أن الدستور نظم الاختصاصات التشريعي وتكون المساهمة مباشرة وغير مباشرة. | EN_en |
dc.publisher | جامعة غرداية | EN_en |
dc.subject | التنفيذية التشريعية | EN_en |
dc.subject | رئيس الجمهورية | EN_en |
dc.subject | الدستور | EN_en |
dc.subject | سلطة التعيين | EN_en |
dc.subject | التشريع بالأوامر | EN_en |
dc.subject | المراسيم | EN_en |
dc.subject | القرارات | EN_en |
dc.title | ازدواجية اختصاصات رئيس الجمهورية بين السلطتين التنفيذية والتشريعية | EN_en |