DSpace Repository

تعليمية القواعد النحوية والصرفية في ثانويات متليلي (ثانويات مختارة )

Show simple item record

dc.contributor.author هيبة نور الهدى
dc.date.accessioned 2022-11-24T09:22:44Z
dc.date.available 2022-11-24T09:22:44Z
dc.date.issued 2020
dc.identifier.uri http://dspace.univ-ghardaia.dz:8080/xmlui/handle/123456789/3744
dc.description.abstract تناولت الدراسة موضوع: تعليمية القواعد النحوية والصرفية عند تلاميذ التعليم الثانوي شعبة الأدب وفلسفة، لذلك فقد جاء هذا البحث في فصلين فصل نظري وآخر تطبيقي. وتتلخص المشكلة في: تدريس القواعد النحوية والصرفية من حيث: -الطرائق والوسائل والآليات الناجعة المستعملة في تدريس قواعد اللغة العربية. -وأين تكمن الصعوبات في القواعد النحوية والصرفية. ونظرا لطبيعة الموضوع المطروح وجب عليا الولوج في الدراسة الميدانية، فقد قمت باختيار عينة للدراسة قوامها خمسة أساتذة وثمانية وعشرون تلميذا من مجتمع الدراسة، ينتمون إلى خمس ثانويات موجودة بدائرة متليلي ولاية غرداية، ولتطبيق هذه الدراسة اعتمدت على الاستبيان حيث قمت بتوزيع أسئلة الاستبيان على كل من أساتذة وتلاميذ التعليم الثانوي وقد تم التوصل في هذا البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: - تم التعليمية بتعليم اللغة في بعديها المنطوق والمكتوب -اختلاف طرق تدريس القواعد النحوية والصرفية بين القديمة والحديثة ومهمة المدرس اختيار أيها أنجح أو الدمج بين عدة طرق حسب الحاجة. - لتدريس القواعد النحوية والصرفية أسس ونظريات تتضافر كلها من أجل نجاح العملية التعليمية. EN_en
dc.language.iso other EN_en
dc.publisher جامعة غرداية EN_en
dc.subject العملية التعليمية EN_en
dc.subject القواعد النحوية EN_en
dc.subject القواعد الصرفية EN_en
dc.subject التدريس EN_en
dc.title تعليمية القواعد النحوية والصرفية في ثانويات متليلي (ثانويات مختارة ) EN_en
dc.type Thesis EN_en


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account