dc.contributor.author | هيبة نور الهدى | |
dc.date.accessioned | 2022-11-24T09:22:44Z | |
dc.date.available | 2022-11-24T09:22:44Z | |
dc.date.issued | 2020 | |
dc.identifier.uri | https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/3744 | |
dc.description.abstract | تناولت الدراسة موضوع: تعليمية القواعد النحوية والصرفية عند تلاميذ التعليم الثانوي شعبة الأدب وفلسفة، لذلك فقد جاء هذا البحث في فصلين فصل نظري وآخر تطبيقي. وتتلخص المشكلة في: تدريس القواعد النحوية والصرفية من حيث: -الطرائق والوسائل والآليات الناجعة المستعملة في تدريس قواعد اللغة العربية. -وأين تكمن الصعوبات في القواعد النحوية والصرفية. ونظرا لطبيعة الموضوع المطروح وجب عليا الولوج في الدراسة الميدانية، فقد قمت باختيار عينة للدراسة قوامها خمسة أساتذة وثمانية وعشرون تلميذا من مجتمع الدراسة، ينتمون إلى خمس ثانويات موجودة بدائرة متليلي ولاية غرداية، ولتطبيق هذه الدراسة اعتمدت على الاستبيان حيث قمت بتوزيع أسئلة الاستبيان على كل من أساتذة وتلاميذ التعليم الثانوي وقد تم التوصل في هذا البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: - تم التعليمية بتعليم اللغة في بعديها المنطوق والمكتوب -اختلاف طرق تدريس القواعد النحوية والصرفية بين القديمة والحديثة ومهمة المدرس اختيار أيها أنجح أو الدمج بين عدة طرق حسب الحاجة. - لتدريس القواعد النحوية والصرفية أسس ونظريات تتضافر كلها من أجل نجاح العملية التعليمية. | EN_en |
dc.language.iso | other | EN_en |
dc.publisher | جامعة غرداية | EN_en |
dc.subject | العملية التعليمية | EN_en |
dc.subject | القواعد النحوية | EN_en |
dc.subject | القواعد الصرفية | EN_en |
dc.subject | التدريس | EN_en |
dc.title | تعليمية القواعد النحوية والصرفية في ثانويات متليلي (ثانويات مختارة ) | EN_en |
dc.type | Thesis | EN_en |