الخلاصة:
ان موضوع هذه المذكرة يتمحور حول دراسة علاقة الادارة بالمواطن في القانون الجزائر ، وذلك بتحليل وتمحيص مختلف النصوص القانونية والآليات المنظمة لهذه العلاقة ، مبرزين في ذلك الجوانب القانونية والتنظيمية وكذا الجهود المبذولة من طرف الدولة الجزائرية لتحسين وتوطيد هذه العلاقة، عن طريق اصلاحها للخدمة العمومية بنهج اسلوب اصلاح هياكل الدولة التي تكون في اتصال وتماس مباشر مع المواطنين ، مع اظهار المكنات القانونية التي منحها التشريع والتنظيم للمواطن وللإدارة لتفعيل هذه العلاقة ووضعها موضع التطبيق ، حيث تم التركيز على اهم نص قانوني تطرق لهذه العلاقة والمتمثل في المرسوم 88/131 ، وتحليل ما تضمنه من التزامات واقعة على عاتق الإدارة ، بالإضافة إلى ما يقابلها من واجبات للمواطن اتجاه هذه الأخيرة ، مع التطرق للضمانة الممنوحة له في حال اخلال هذه الإدارة بالتزاماتها ، والمتمثلة في الطعون الإدارية سواء التظلم الإداري أو توجيه انشغاله لدى الهيئة غير القضائية المستحدثة مؤخرا والمتمثلة في هيئة وسيط الجمهورية.