الخلاصة:
هدفت هذه الدراسة الى ابراز اهمية الكفاءة التسويقية في المؤسسة و ما يتوقف عليها من دور في تنمية و تطوير اداء
المؤسسة و تحقيق اىدافها ، بحيث ان الكفاءة التسويقية تعتبر ركيزة من الركائز المهمة التي تعتمد عليها اي مؤسسة
انتاجية كانت ام خدماتية ، فهي مسار من المسارات الواجب سلكو لكسب حصة سوقية كبيرة ، اضافة لكسب
مستهلكين جدد مع الحفاظ عليهم .
فكانت دراستنا على موظفي ملبنة" الصافي" و تجار التجزئة المتعاملين مع منتجات الملبنة ، حيث نم قياس الكفاءة
التسويقية من حيث اىم عنصريها الا وهما الاداء التسويقي و التكاليف التسويقية ، فكان قياس التكاليف التسويقية
من حيث الاستبيان الذي تم توزيعو على موظفي ادارة الملبنة الذي بلغ عددىم 51 موظف، و الاداء التسويقي من
حيث الاستبيان الذي تم توزيعو عشوائيا على تجار التجزئة كونهم المشترين لمنتجات الالبان من الملبنة و البائعين
للمستهلك النهائي، و الذي بلغ عددىم 04 تاجر تجزئة.
و منو تم الوصول الى ان ىناك كفاءة تسويقية محققة من حيث النتائج المتوصل اليها من الاستبيانين الا ان ىذه
الكفاءة كانت بمقدار متوسط