DSpace Repository

OPG دور المعرفة التسويقية في تعزيز الأداء التسويقي دراسة حالة مؤسسة واحات جبس - غرداية

Show simple item record

dc.contributor.author عبد القادر, بن قومار
dc.date.accessioned 2022-11-20T10:06:25Z
dc.date.available 2022-11-20T10:06:25Z
dc.date.issued 2017
dc.identifier.uri http://dspace.univ-ghardaia.dz:8080/xmlui/handle/123456789/3415
dc.description.abstract إن موضوع الدراسة يتمثل أساسا في دور المعرفة التسويقية في تعزيز الأداء التسويقي في المؤسسات الصناعية ,حيث تعتبر هذه المعرفة أهم الركائز التي تستند عليها هذه المؤسسات في بلورة التوجهات والخطط والاستراتيجيات التسويقية التي تنتهجها ,لتتشكل فيما بعد المخرجات التسويقية الخاصة بها أمام منافسيها. III حيث كانت البداية تتناول التعرف والتطرق إلى المعرفة التسويقية الشاملة بكل أبعادها ,ثم التطرق فيما بعد إلى الأداء التسويقي عن طريق المرور عبر مؤشرات القياس الخاصة به بغية تقييم هذا الأداء من خلال التفصيل في أداء عناصر المزيج التسويقي . لنتوصل فيما بعد إلى انه من خلال الاستفادة من عملية توظيف واستخدام المعرفة التسويقية الشاملة, والمعارف والتجارب والخبرات التسويقية في الممارسات والتعاملات التسويقية و بإدارة تلك المعرفة سواء من حيث المفاهيم أو الأنشطة التسويقية ,سوف تنعكس فيما بعد على الأداء التسويقي .ولا شك أيضا في أن عملية التخطيط للنشاط التسويقي مبنية على عناصر وخطوات ومراحل تكون بدايتها بتحديد الأهداف التسويقية والتخطيط والتنسيق للنشاط التسويقي المزمع تنفيذه من خلال الفلسفة المبنية على التوجه بالمنتج في السوق باستعمال المزيج التسويقي الأمثل والمناسب ,لتأتي فيما بعد الرقابة التقييمة على الأداء التسويقي عن طريق استعمال المؤشرات القياسية المناسبة كما أن دور آليات ممارسة المعرفة التسويقية من خلال بحوث التسويق وكذا نظام المعلومات التسويقية سوف يسهم ويعزز تلك المعرفة من خلال التجديد الدوري والمستمر لتلك المعرفة. إن هذا التوجه الحديث بات هدف كل الشركات التي تسعى إلى الريادية والتطور والصمود أمام المنافسة المتصاعدة.بتبني هذا التوجه نحو المعرفة التسويقية الشاملة والمتكاملة بغية تحقيق الأداء التسويقي المتميز فيما بعد بما يسهم في تحقيق أهدافها . وكإسقاط وبلورة لهذا التوجه قمنا بدراسة حالة لشركة واحات جبس غرداية خلصنا إلى بعض النتائج التي يمكن أن تشكل أرضية لتجسيد هذا التوجه والاستفادة منه بما ينعكس فيما بعد على أدائها التسويقي من خلال : - الاهتمام والتركيز أكثر على تعزيز الموارد والأساليب التي تساهم في خلق المعرفة التسويقية والتحيين الدوري لها والمستمر وجعلها مهمة جميع أفراد الشركة حتى تتمكن من اتخاذ القرارات والاستراتيجيات التسويقية المناسبة . - ضرورة الاهتمام أكثر بالأداء التسويقي من خلال التركيز أكثر على أداء عناصر Le thème de cette étude ,principalement consiste en rôle de la connaissance du marketing au renforcement de la performance du marketing dan les entreprises industrielles ou ce connaissance se considère comme l’un des piliers principaux qui sont appuyer par ces entreprises dans la création des directions ,des plans et des stratégies de IV marketing suivies qui se composent plus tard des sorties marketings devant leurs concurrents . En effet le début traite l’identification de la connaissance du marketing totale avec toutes ces démentions. puis l’action de marketing par ses index de mesurage pour évaluer cette action à travers le détail à l’action des éléments des marketing mix (4p). Pour arriver plus tard que à travers le bénéfice de la fonctionnement et l’usage de la connaissance du marketing globale ,les savoirs ,les expériences ,et l’expertise de marketing qui font une reflation sur la performance de marketing. sans doute, la planification d’une activité de marketing se base sur des éléments des étape et des phases commencent par la précision des objectifs de marketing la planification et la coordination de l’activité de marketing qui on veut l’exécuter à travers la philosophie battue le marketing d’un produit en employant le marketing mix (4p) idéal et convenable pour atteindre au contrôle d’évaluation sur l’action de marketing par l’emploie des index de mesurage de plus le rôle des mécanismes de la pratique d’ un connaissance du marketing au cours des recherches de marketing et le système informatique pourrait renforcer ce savoir à travers le renouvellement périodique et durable de ce savoir. Cette orientation moderne devient l’objectif de toutes les sociétés qui visent au ,le développement et résistance dans la concurrence ascensionnelle en suivant cette orientation vers la connaissance du marketing globale et complémentaire a fin de réalise la performance d’ une marketing distinguer qui aide à arriver à ses objectif . Comme une conclusion de cette orientation on fait un étude d’état de la société « oasis plâtre Ghardaïa » et on arrive à certains résultats qui pourraient composer une plateforme pour réaliser cette orientation et se bénéficier pour le voir sur la performance de marketing à travers : 01/L’intéresse et la concentration énormément sur le renforcement des ressources et les méthodes qui aident à créer la connaissance du marketing et l’actualisation (la mise à jour) périodique et durable et les mettre comme une mission de touts les individué de la société pour être V capable à prendre des décisions et des stratégies d’une marketing convenable . 02/La nécessité de l’intéresse à la performance de marketing en concentrant beaucoup plus sur la performance des éléments des marketing mix (4p) qui fait les objectifs de la sociétéالمزيج التسويقي بما يحقق أهداف الشركة EN_en
dc.publisher جامعة غرداية/كلية العلوم الإقتصادية ، التجارية وعلوم التسيير EN_en
dc.subject المعرفة التسويقية EN_en
dc.subject المزيج التسويقي EN_en
dc.subject الأداء التسويقي EN_en
dc.subject شركة واحات جبس غرداية EN_en
dc.title OPG دور المعرفة التسويقية في تعزيز الأداء التسويقي دراسة حالة مؤسسة واحات جبس - غرداية EN_en
dc.type Thesis EN_en


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account