الخلاصة:
تهدف هذه الدراسة لإبراز دور وسائل تنشيط المبيعات في توجيه قرار المستهلك النهائي الشرائي لمؤسسة
موبليس "غرداية "وقمنا باختيار عينة عشوائية متكونة من 93 مفردة تم توزيع الاستبيان عليهم، وكما اعتمدنا
في تفريغ البيانات وتحليلها . spss على البرنامج الإحصائي
وخلصت الدراسة الى أنه توجد علاقة ذات دلالة احصائية عند مستوى المعنوية 0.05 حول وسائل تنشيط
المبيعات والقرار الشرائي للمستهلك النهائي وكذلك توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى المعنوية
0.05 حول وسائل تنشيط المبيعات على القرار الشرائي للمستهلك النهائي تعزى للعوامل الشخصية )الجنس
،السن ،المستوى التعليمي ،طبيعة العمل ( ،وفي الأخير تم تقديم مجموعة من المقترحات من ضمنها تكثيف
تقنيات تنشيط المبيعات في مؤسسة موبليس وأن تزيد من اهتمامها بالزبون ومعرفة خصائصه ودوافعه الشرائية
حتى تعزز من ولاء المستهلك لها وبالتالي تزيد من حصتها السوقية . La présente étude a mis en valeur les moyens de stimulation des
ventesdans l’orientation da la décision d achat final du consommateur
prés L’entereprise de" MOBILIS" "GHARDAIA" et nous a vous
aléatoirement sélectionne un échantillon de 93 individus l’ analyse des
données cette étude a donne la conclusion de l existence d une ralation
d un indice statistique au niveau du 0.05 sur les moyens de stimulation
des ventes et la décision d achat du consommateur final ،ainsi qu’ il ya
des écarts ayant une signification statistique au niveau du point 0.05 sur
les moyens de stimulation des ventes et la décision d achat du
consommateur final consolident les facteurs personnel ( sexe l’ age
niveau d instruction nature d’ occupation )، et à la fin une série de
proposition a été présentée parmi lesqeulles la densification des
technique de stimulatoins des ventes auprés l’ entreprés MOBILIS et d
s’ intéresser davantage aux besoins et spécificités du client et de
connaitre ses motivations d achat d afin de le fidéliser et d augmenter sa
part du marché