Abstract:
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف ر على الدور الذي تلعبه استراتيجيات  التوزيع في المساهمةفي تحفيز  الطلب على المنتجات 
الصناعية، حيث تم التطرق  لاستراتيجيات التوزيع وذلك من خلال توضيح المفاهيم المتعلقة بالتوزيع وإظهار خصوصيته في مجال  
المنتجات  الصناعية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد استبيان  وزع على الموظفين في مؤسسة نفطال وحدة غرداية ، حيث تم 
الاعتماد على المنهج الوصفي في الجانب النظري والمنهج دراسة حالة في الجانب التطبيقي وأساليب اإلحصاء الوصفي من أجل
معالجة إشكالية الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى ان هناك تأثير ايجابي لإسترتجيات التوزيع ومساهمة في الطلب على المنتجات 
الصناعية في المؤسسة محل الدراسة.
This study aimed to identify the role played by distribution strategies in 
stimulating the demand for industrial products. The distribution strategies 
were discussed by clarifying the concepts related to distribution and showing 
its specificity in the field of industrial products, In order to achieve the 
objectives of the study, a questionnaire was prepared and distributed to the 
employees at the Neftal Ghardaia unit, The study concluded that there is a 
positive effect on distribution strategies and their contribution to the demand 
for industrial products in the institution under study.