الخلاصة:
لقد اعتمدنا في دراستنا الموسومة ب "البنية الأسلوبية لوصية أمامة بنت الحارث" على إجراءات التحليل الأسلوبي، لاستخراج ودراسة البنيات الأسلوبية البارزة في وصية أمامة بنت الحارث وفق ثلاث مستويات لغوية، فجاء الفصل الأول تحت عنوان المستوى الصوتي لوصية أمامة بنت الحارث، ودرسنا فيه الموسيقى الداخلية وما تضنمته من ظواهر صوتية كمخارج الحروف وصفاتها وخصئصها بالإضافة إلى السجع والجناس. أما الفصل الثاني فخصصناها للمستوى التركيبي، وركزنا فيه على دراسة الجمل ورصد الصور باختلاف آلياتها وأنواعها. وأخير الفصل الثالث: المستوى الإفرادي تناولنا فيه الظواهر المتصلة بالكلمات المفردة كالتعريف وصيخغ المبالغة، وبحثنا فيه عن الحقول الدلالية المهيمنة في الوصية والتي وفقت أمامة في اختيارها.
أما الفصل الثاين فخصصناه للمستول الًتكييب، ك ركزنا فيو على دراسة اعبمل، كرصد الصور باختبلؼ
آلياهتا كأنواعها.
كأخَتا الفصل الثالت: اؼبستول اإلفرادم، تناكلنا فيو الظواىر اؼبتصلة بالكلمات اؼبفردة كالتعريف
كالتنكَت، ك صيغ اؼببالغة. كحبثنا فيو عن اغبقوؿ الداللية فقت أ
ي
اؼبهيمنة ُب الوصية كاليت ك مامة ُب اختيارىا.
لنستخلص ُب األخَت أف كصية أمامة من النماذج الوصائية الرائعة، كذلك من خبلؿ براعة أمامة ُب
التوفيق بُت صباليات اللغة شكبل حبشد كصيتها دبختلف ظبات فن الوصية، كدقة الفكرة مضمونا كذلك
ؼبا تضمنتو الوصية من أفكار زبدـ األسرة كاجملتمع على حد السواء.
الكلمات المفتاحية: الوصية، األسلوبية، أمامة بنت اغبارث.