DSpace Repository

على رضا المشتري الصناعي دراسة ميدانية للمشترين الصناعيين لشركة ليند غاز فرع ورقلة (CRM)أثر تطبیق إدارة علاقات الزبائن

Show simple item record

dc.contributor.author منير, زويد
dc.date.accessioned 2022-11-10T13:31:56Z
dc.date.available 2022-11-10T13:31:56Z
dc.date.issued 2020
dc.identifier.uri http://dspace.univ-ghardaia.dz:8080/xmlui/handle/123456789/2825
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر تطبيق إدارة علاقات الزبائن على رضا المشتري الصناعي ، حيث كان اسقاط الجانب التطبيقي على المشترين الصناعيين لشركة ليند غاز بفرع ورقلة. واعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي في جمع المعطيات والبيانات المتعلقة بالظاهرة موضوع البحث، ولتحقيق هذا الهدف استخدمنا الاستبيان كأداة للدراسة وتم توزيع استمارة الاستبيان على عينة مقدارها 60 زبون وجدنا منها 52 صالحة للمعالجة وقد اعتمدنا في تحليل بيانات الاستبيان على برنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) و برنامج معالج الجداول Excel ولاختبار الفرضيات استخدمنا المتوسطات الحسابية، والانحراف المعيار، (one way anova) اختبار تحليل التباين الأحادي، كما تم استخدم أساليب تحليل الانحدار والارتباط لإثبات وجود علاقة بين متغيرات الدراسة. وفي الأخير خلصت الدراسة إلى أن إلى وجود أثر لأبعاد إدارة علاقات الزبائن على رضا المشتري الصناعي. This study aimed to identify the impact of the application of customer relationship management on the satisfaction of the industrial buyer, as the practical side was dropped on the industrial buyers of Lind Gas Company in Ouargla branch. In this study, we relied on the descriptive and analytical approach to collect data related to the phenomenon in question. To achieve this goal, we used the questionnaire as a study tool. The questionnaire was distributed among a sample of 60 clients, of which we found 52 suitable for treatment. In analyzing the questionnaire data, we relied on the Statistical Package for Social Sciences (spss) and the Excel table wizard program. To test the hypotheses, we used the arithmetic means, the standard deviation, the one way anova test, and the methods of regression and correlation analysis were used to prove the existence of a relationship between the study variables. EN_en
dc.publisher جامعة غرداية/كلية العلوم الإقتصادية ، التجارية وعلوم التسيير EN_en
dc.subject إدارة علاقات الزبائن EN_en
dc.subject CRM EN_en
dc.subject B2B EN_en
dc.subject المشتري الصناعي EN_en
dc.title على رضا المشتري الصناعي دراسة ميدانية للمشترين الصناعيين لشركة ليند غاز فرع ورقلة (CRM)أثر تطبیق إدارة علاقات الزبائن EN_en
dc.type Thesis EN_en


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account