Abstract:
يعمل جهاز العالقات العامة بالنسبة للمؤسسة على تعزيز االتصال الترويجي
لخدماتها وتحسين صورة المؤسسة الطيبة حيث كان منطلق الدراسة التطرق الى العالقات
العامة بصفة إجمالية وبصفة خاصة على دور الذي تلع به العالقات العامة في عملية التخطيط
للحمالت اإلعالنية وكيفية تطبيق برامجها بعد ذلك ذهب الدراسة الى عرض كل من
الخاتمة
90
االتصال والترويج والعالقة بينهما وكيفية ممارستها من طرف مصلحة العالقات العامة
وصوال الى الدراسة الميدانية التي تناولت واقع ال
عالقات العامة داخل مؤسسة سونلغاز واهم
برامجها االتصالية الترويجية التي تطبقها هاته المصلحة من بداية التخطيط لها من خالل
تحديد الفئة وطبيعة المنتج الى الوسيلة االتصالية المستخدمة وصوال الى التنفيذ والذهاب الى
الجمهور الداخلي اي الموظفين لمعرف مدي تقبل هاته البرامج وفعاليتها وتقييم ان كانت
تتالءم مع الموظفين او ال ، وهنا وجدنا ان مؤسسة سونلغاز رغم أنها مؤسسة مسيطرة في
السوق إال هذا ال يمنعها من السهر على اعداد وتطبيق برامج ترويجية لمختلف الخدمات التي
تقومها مؤسسة سونلغاز وهذا بهدف الترويج للسياسة العامة لمجمع سونلغاز ككل وصور
المؤسسة سونلغاز غرداية باألخص