DSpace Repository

توزيع الإختصاص بين السلطة المركزية والجماعات الإقليمية

Show simple item record

dc.contributor.author محمـد لميــن سويلـم
dc.contributor.author محمـد بـن ساحـة
dc.date.accessioned 2020-12-15T19:14:21Z
dc.date.available 2020-12-15T19:14:21Z
dc.date.issued 2020
dc.identifier.uri http://193.194.93.154:8080/xmlui/handle/123456789/252
dc.description.abstract تعتبر اللامركزية من التنظيم الإداري ، فلقد اسندت السلطة المركزية جزء من وظيفتها الإدارية إلى الجماعات الإقليمية ، إذ تعد العلاقة الوظيفية بينهما من الأسس الهامة التي تقوم عليها اللامركزية الإقليمية بكل أبعادها. وعليه اعتمد المشرع الجزائري على الأسلوب العام ( الفرنسي ) في توزيع الاختصاص بين السلطة المركزية والجماعات الإقليمية ، فأعطت اختصاصات وصلاحيات واسعة للمجالس المحلية المنتخبة ، والتنظيم الإداري في أي دولة يبنى على أجهزة وإدارات مركزية وأخرى لامركزية مهما كان النظام السياسي والاقتصادي السائد فيها ، وإن اختلاف الأنظمة بين الدول يكمن في مدى الأخذ بنظام المركزية أو اللامركزية حيث يراعى في ذلك للمعايير السائدة فيها . وكغيرها من دول العالم أخذت الجزائر بنظامي التنظيم الإداري والمتمثل في النظام المركزي واللامركزي ، وبهذا الصدد فقد منحت الجماعات الإقليمية اختصاصات قانونية مهمة جعلتها في مركز يسمح لها تلبية متطلبات العمل الإداري وحاجيات المواطن في حدود القدرات المالية لهذه الفئات. في ظاهر هناك استقلالية في ممارسة هذه الاختصاصات إلا ان هذه الاستقلالية كانت نسبية من خلال آليات الرقابية المشددة التي خضعت لها البلدية بحيث شملت هذه الرقابة أعضاء المجلس الشعبي البلدي وأعماله . en_US
dc.publisher جامعة غرداية en_US
dc.subject توزيع الإختصاص en_US
dc.subject السلطة المركزية en_US
dc.subject الجماعات الإقليمية en_US
dc.subject الأستقلالية en_US
dc.subject آليات الرقابة en_US
dc.title توزيع الإختصاص بين السلطة المركزية والجماعات الإقليمية en_US


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account