DSpace Repository

تحليل أخطاء الاتساق في التعبير الكتابي الوظيفي للمستوى الأول ثانوي

Show simple item record

dc.contributor.author إدريس, العلواني
dc.date.accessioned 2020-12-15T11:22:58Z
dc.date.available 2020-12-15T11:22:58Z
dc.date.issued 2013
dc.identifier.uri http://193.194.93.154:8080/xmlui/handle/123456789/238
dc.description.abstract سعت هذه الدراسة إلى تحليل أخطاء الاتساق في التعبير الكتابي الوظيفي بين أفراد عينة عشوائية من تلاميذ الصف الأول الثانوي في القرارة بالمقارنة إلى الأخطاء الكلية )النحو ، الصرف ، الإملاء ،المعجم ) في ضوء متغيرات الجنس والشعبة والسن ومؤسسة الدراسة واللغة الأم والمستوى الدراسي لأفراد العينة بهدف الكشف عن أسبابها واقتراحالحلول المناسبة لها ،وخلصت الدراسة إلى تشخيص ضعف لغوي عام يتصدره المستوى الإملائي ،ويتوسطه المستوى الاتساقي، دون أن يظهر فيه أثر معتبر لمعظم المتغيرات المحددة ،وأرجعت الدراسة هذه الأخطاء عموما إلى جهل بقواعد النحو ووظائف الحروف بسبب ضعف المطالعة ،وخلل في التوجيه المدرسي وفي محتوى المناهج وعرضها وتدريجها ،بالإضافة إلى قصور في الإطار التربوي، ونقص في المتابعة الأسرية،وتأثير للتدخل اللغوي.وبمساعدة استبيان موزع على مجموعة من المدرسين اقترحت الدراسة عدة حلول مناسبة حسب مستويات :السياسة اللغوية، المعلم ،الأسرة والمحيط ثم المتعلم en_US
dc.publisher جامعة غرداية en_US
dc.subject لغة ، تحليل الأخطاء، تعبير كتابي ،وظيفي، اتساق en_US
dc.title تحليل أخطاء الاتساق في التعبير الكتابي الوظيفي للمستوى الأول ثانوي en_US
dc.title.alternative دراسة مقارنة إلى أخطاء الكلية - ثانوية الشيخ بيوض ومعهد الحياة الثانوي بالقرارة أنموذجا - en_US
dc.type Thesis en_US


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account