dc.contributor.author | ريغي سعاد | |
dc.contributor.author | شبيحي فريحة | |
dc.date.accessioned | 2022-11-07T08:24:56Z | |
dc.date.available | 2022-11-07T08:24:56Z | |
dc.date.issued | 2021 | |
dc.identifier.uri | https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/2384 | |
dc.description.abstract | بعد أن وفقنا الله في انجاز هذا البحث، واكماله من خلال رحلة شيقة قضيناها معه، وكانت مصحوبة بالصعوبات، حاولنا أن ندرس التهجين السردي في رواية " مي ليالي ايزيس كوبيا " لواسيني الأعرج، محاولين تسليط الضوء على: " تهجين الأسلبة، وتهجين الحوارات، وتهجين الفضاءات " توصلنا إلى النتائج التالية: اندرج تهجين الحوارات والأسلبة بعدة مقاطع في الرواية: وجدنا في الرواية تهجين اللغات بشكل كبير، كون الراوي كان في رحلة بحث عن مخطوطة " ليالي العصفورية " لمي زيادة وما صاحب هذه المخطوطة من ظروف. مزج الراوي بين لغتين أغلبها كانت بين اللغة الفرنسية واللغة العربية، وهذا من مظاهر الرواية الحديثة، معتمدا على التهجين السردي. كان لتهجين السردي حضور كبير في روايتنا ، وهو جلب لغة مباشرة من لغة مباشرة أخرى، داخل ملفوظ لساني واحد. أما بالنسبة للحوارات فكانت متواجدة بكثرة حيث نجدها طاخية على الرواية، فالتهجين السردي يعتمد على اللغات، والحوار أدرج فيه الروائي أكثر من لغة ولهجة. الحوارات الخالصة: وجدناها مدرجة في نوعين داخلية وخارجية، فالداخلية أدرجت عندما تخيل الروائي أنه يحاور مي، والخارجية كان لها الحضور الأوفر من خلال حوار الروائي مع شخصياته أو صديقته. وجدير بنا أن ندرج بأن الحوارات تعتمد على مزج الماضي في الحاضر ، أي أن الروائي يدرج زمنين زمن الكاتبة " مي زيادة " وزمنه. أما بالنسبة للأسلبة، فقد أدركنا أنها تختلف عن التهجين اختلافا بسيطا كون االتهجين يدرج لغتين مختلفتين، أما الأسلبة فليس من الضروري أن تختلف اللغتين بل تعتمد على استعمال أسلوب الغير ويندرج ذلك في روايتنا في عدة مقاطع. نجد الروائي قد خلط بين اللغات والأساليب، فقد تحاور بين الأسلوب القديم والحديث، فاستعمل في بعض المقاطع أسلوب شخصياته. يونجد في روايتنا تهجين الأسلبة من خلال ادراج الروائي عدة لغات كلغة التاريخ، ولغة الماضي والحاضر، ولغة الرأي العام، ولغة سابقيه في موضوعه، ولغة الدين، وما إلى ذلك . فالأسلبة أسوة بالتهجين، في ابراز اللاتجانس والتعددية الصوتية، حيث تعمل على احتضان معاني المتكلمين داخل الرواية، لتجسيد الحوار للكلمة ذات الملفوظ الحي المتحول . . تحتوي الرواية على أمكنة مهجنة وذلك من خلال: .تهجين أمكنة الماضي وذلك من خلال تكلم الكاتب عن الأمكنة التي عاشت بها مي وتنقلت فيها، وأمكنة الحاضر: التي تنقل فيها هو مع صديقته من أجل البحث عن المخطوطة | EN_en |
dc.language.iso | other | EN_en |
dc.publisher | جامعة غرداية | EN_en |
dc.subject | التهجين السردي | EN_en |
dc.subject | التهجين | EN_en |
dc.subject | الأسبة | EN_en |
dc.subject | تهجين المكان | EN_en |
dc.subject | تهجين اللغات | EN_en |
dc.title | التهجين السردي في رواية " مي ليالي ايزيس كوبيا " للروائي : " واسيني الأعرج " | EN_en |
dc.type | Thesis | EN_en |