الخلاصة:
يهتم هذا البحث الموسوم ب" تعليمية نشاط القاءة في ضوء المقاربة بالكفاءات السنة الرابعة من التعليم المتوسط نموذجا" بالكشف عن أهمية ممارسة هذا النشاط وأثره في تحسين الأداء اللغوي لذى التلميذ وتنمية ثروته اللغوية كونه يمثل مركز ثقل نشاطات اللغة العربية لذلك أولته المقاربة الجديدة عناية خاصة من خلال تطوير أساليب تدريسية واعتماد المقاربة النصية التي تهدف إلى جعل النص محور تدور حوله جميع الأنشطة اللغوية الأخرى من خلال ذلك ارتأينا أن أبحث عن كيفية سير درس القراءة والطرق المتبعة في ذلك ومدى فاعليتها ونجاعتها في اكتساب المتعلم ملكة اللغة الصحيحة