Abstract:
ملخص :تناولنا في هذه الدراسة مصطلح التسويق الاجتماعي ،وحاولنا توضيح دوره على الجودة في
الخدمات الصحية بالتطبيق على المؤسسات الصحية من خالل معالجتنا لإلشكالية التالية ،إلى أي مدى
يساهم التسويق اإلجتماعي في تعزيز جودة الخدمات الصحية من وجهة نظر موظفي مصحة االستشفاء
والجراحة بالجنوب الكبير ولهذا الغرض قد قمنا بتوزيع )50)إستبانة عينة من العاملين بهذه المصحة
،وقد تم استرجاع )'40)منها وكانت )31)صالحة للدراسة ،وأظهرت هذه الدراسة أنه ال يوجد اهتمام
بالتسويق االجتماعي كفلسفة على الرغم من ان هناك ممارسة بعض أنشطته كما بينت النتائج وجود
ارتباط إيجابي بين التسويق االجتماعي وجودة الخدمات المقدمة ،وخلصت الدراسة إلى تحسين الجودة في
الخدمات الصحية ، يقتضي بالضرورة تبني مفهوم التسويق االجتماعي من طرف هذه المؤسسات .
Cette étude vise à étudier le rôle du marketing social sur la qualité des
services de santé dans la clinique chirurgicale de grand sud. Pour cela nous avons
distribué 50 questionnaires du travailleur de cette clinique, 40 ont été récupérés et
31 étaient valables pour l’étude. Cette étude montre qu’il y a un intérêt important
pour le marketing social en tant que philosophie bien que certaines de ses activités
soient pratiquées, mais qu’il existe également une corrélation positive entre le
marketing social et la qualité des services de santé. Conclut que l’amélioration de
la qualité des services de santé nécessite l’adoption du concept de marketing social
par la clinique