الخلاصة:
تسعى بعض الدول إلى تطوير التعليم العالي وتجويده ليتلاءم مع مقتضيات العصر، وهذا بعدما أصبح هناك تسابق لاستقطاب طلبة جدد خاصة في ظل معايير التصنيفات العالمية للجامعات، والتي تعتبر حاليا أهم دليل يعتمد عليه الطلبة لاختيار وجهتم، كما تعطي للجامعة مؤشرا عن موقعها بين الجامعات العالمية، وعليه أصبح السعي وراء تحقيق مركز مرموق ضمن هذه التصنيفات هدف أساسي لكل جامعة. وتعتبر التصنيفات العالمية للجامعات من ابرز المؤشرات التي يمكن الاستدلال بها على جودة الجامعة ومدى تطورها. إذ تسعى معظم الجامعات التي تهدف إلى تحسين صورتها إلى الأخذ بالمعايير التي تضعها ضمن أشهر الجامعات. والتسويق الالكتروني من الطرق التي تساهم في تميز الجامعة عن باقي الجامعات، من خلال تقديم خدمات متميزة وإتباع استراتيجيات تسويقية الكترونية إبداعية. من هذا المنطلق تشكل المواقع الالكترونية قوة دافعة في اتجاه تميز الجامعات وتوطيد صلتها بزوارها وبناء صورة محببة لها، ومن تم تبرز أهمية المواقع الالكترونية في بناء صورة تعكس المميزات التي تتفوق فيها المؤسسات الجامعية على غيرها من الجامعات. وفي ظل هذه المعطيات ومع ظهور مواقع تهتم بتصنيف الجامعات، أدركت المؤسسات الجامعية أهمية المواقع الالكترونية من أجل تطويرها وتحسين صورتها والسعي لريادة الترتيب في التصنيفات العالمية للجامعات. في هذا السياق تتجه هذه الدراسة إلى تطوير الجامعات من خلال التسويق الإبداعي الالكتروني، فإذا كان التسويق الالكتروني يهتم بجذب زبائن جدد والحفاظ عليهم من خلال إتباع استراتيجيات وتقنيات محكمة، فان الدراسة سوف تنصرف إلى بحث حالة المؤسسات الجامعية الجزائرية التي لها صلة بالتسويق الإبداعي الالكتروني.