dc.contributor.author | عمار, عبد الكريم | |
dc.contributor.author | لهواجي, حمزة | |
dc.date.accessioned | 2022-10-19T09:58:43Z | |
dc.date.available | 2022-10-19T09:58:43Z | |
dc.date.issued | 2019-06 | |
dc.identifier.uri | https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/1962 | |
dc.description.abstract | ﻌﺪ ﺛﻨﺎﺋﻴﺔ اﻟﺴﻠﻄﺔ اﻟﺘﻨﻔﻴﺬﻳﺔ إﺣﺪى اﻟرﻛﺎﺋﺰ اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ اﻟﱵ ﻳﻘﻮم ﻋﻠﻴﻬﺎ اﻟﻨﻈﺎم اﻟﱪﳌﺎن. ﻓﻬﻲ ﲢﻈﻰ ﲟﻜﺎﻧﺔ ﻫﺎﻣﺔ ﰲ اﻟﻨﻈﺎم اﻟﺴﻴﺎﺳﻲ اﳉﺰاﺋﺮي، ﻓﻘﺪ ﺗﺒﻨﺎﻫﺎ اﳌﺆﺳﺲ ﰲ اﻟﺘﻌﺪﻳﻞ اﻟﺪﺳﺘﻮري 2016 ـ ﻣﺲ اﻟﺴﻠﻄﺔ اﻟﺘﻨﻔﻴﺬﻳﺔ ﰲ ﻇﻞ ﻫﺬا اﻟﺘﻌﺪﻳﻞ اﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ اﻟﺘﻐﻴﲑات ﻣﻨﻬﺎ اﻟﺸﺮوط اﳉﺪﻳﺪة ﻟﱰﺷﺢ ﳌﻨﺼﺐ إﻇﺎﻓﺔ إﱃ اﻟﺼﻼﺣﻴﺎت اﻟﻮاﺳﻌﺔ اﳌﻤﻨﻮﺣﺔ ﻟﻪ ﲟﻮﺟﺐ اﻟﺪﺳﺘﻮر، واﻟﱵ ﺗﺒﲔ ، اﻟﺮﺋﻴﺲ وﻏﻠﻖ ﺑﺎب ﻣﺪة اﻟﻌﻬﺪة اﻟﺮﺋﺎﺳﻴﺔ ﻣﺪى إﺳﺘﺤﻮاد رﺋﻴﺲ اﳉﻤﻬﻮرﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ اﻟﺴﻠﻄﺔ وﻛﺬا ﻣﺪى ﺗﺪﺧﻠﻪ ﰲ ﺑﺎﻗﻲ اﻟﺴﻠﻄﺎت اﻷﺧﺮى ،وﻫﺬا ﻣﻘﺎرﻧﺔ ﺣﻴﺚ ﻗﻠﺺ اﳌﺸﺮع ﻣﻦ إﺧﺘﺼﺎﺻﺎﺗﻪ وأﺻﺒﺢ ﳎﺮد ﻣﻨﺴﻖ وﺗﺎﺑﻊ رﺋﻴﺲ اﳉﻤﻬﻮرﻳﺔ وﻳﺘﺤﻤﻞ ، ﺑﺼﻼﺣﻴﺎت اﻟﻮزﻳﺮ اﻻول ﺣﻴﺚ ﻗﻠﺺ اﳌﺸﺮع ﻣﻦ إﺧﺘﺼﺎﺻﺎﺗﻪ وأﺻﺒﺢ ﳎﺮد ﻣﻨﺴﻖ وﺗﺎﺑﻊ رﺋﻴﺲ اﳉﻤﻬﻮرﻳﺔ وﻳﺘﺤﻤﻞ اﳌﺴﺆوﻟﻴﺔ وﺣﺪﻩ ﺑﺼﻔﺘﻪ ﻣﺴﺆول أﻣﺎم اﻟﺮﺋﻴﺲ وﻣﺴﺆول أﻣﺎم اﻟﱪﳌﺎن | EN_en |
dc.publisher | جامعة غرداية | EN_en |
dc.subject | اﻟﺴﻠﻄﺔ اﻟﺘﻨﻔﻴﺬﻳﺔ | EN_en |
dc.subject | رﺋﻴﺲ اﳉﻤﻬﻮرﻳﺔ | EN_en |
dc.subject | اﻟﻮزﻳﺮ اﻷول | EN_en |
dc.subject | اﻟﻌﻬﺪة اﻟﺮﺋﺎﺳﻴﺔ | EN_en |
dc.subject | اﻟﺼﻼﺣﻴﺎت اﻟﺪﺳﺘﻮرﻳﺔ | EN_en |
dc.title | 2016اﻟﺳﻠطﺔ التنفيذية ﻓﻲ ظل اﻟتعديل اﻟدﺳﺗور | EN_en |