Abstract:
شهد العالم في الآونة الأخيرة اهتماما كبيرا بقضايا البيئة بسبب تفاقم مشاكل وكوارث بيئية مختلفة ابتداؤ من ارتفاع مستويات التلوث بأنواعه واستنزاف الموارد الطبيعية والتغيرات المناخية الحاصلة كاتساع ثقب الأوزون وظاهرة الاحتباس الحراري، وقد وجهت أصابع الاتهام بالدرجة الأولى وبشكل مباشر نحو منظمات الأعمال وما تقوم به من ممارسات تصنيعية بسبب تركيزها المبالغ على رغبات الزبائن على حساب هدر الطاقات واستنفاد الموارد والإضرار بالبيئة، مما استوجب عليها إعادة النظر في ممارساتها الإدارية والتسويقية والبحث عن طرق جديدة توازن فيها بين حاجيات ورغبات الزبائن وبين تحقيق الربحية ومنتجات صديقة للبيئة تترجم من خلاله منظمات الأعمال مسؤوليتها البيئية والاجتماعية بهدف تحقيق الاستدامة للأعمال وحماية البيئة والحفاظ على صحة الإنسان، ومن هنا ظهر مفهوم المنتجات الخضراء حيث يعد هذا المفهوم من المفاهيم الحخديثة في مجال التسويق، وأصبح من اهتمامات منشآت الأعمال التي تحتل مركز الصدارة هو معرفة العوامل التي تؤثر على سلوك المستهلك وتدفعه إلى شراء هذا النوع من المنتجات.