الخلاصة:
هدف البحث الحالي إلى دراسة علاقة الضغوط الأسرية ومستوى الطموح لدى عينة من طالبات السنة الأولى بجامعة غرداية وذلك في ضوء متغيرات السن، الترتيب في الأسرة، عدد الإخوة والكلية (التخصص) شملت عينة البحث 233 طالبة، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي مستعينة في ذلك بمجموعة من أدوات القياس تمثلت أساسا في: مقياس مستوى الطموح، واستبيان من إعداد الباحثة مقياس الضغوط الأسرية، وقد تمت معالجة البيانات باستخدام برنامج SPSSبالاعتماد على الأساليب الإحصائية التالية، المتوسط الحسابي، تحليل التباين الأحادي، معامل الارتباط "بيرسون"، و اختبار" ت." و من خلال اختبار الفروض التالية:
- توجد علاقة بين الضغوط الأسرية ومستوى الطموح لدى عينة من طالبات السنة الأولى بجامعة غرداية.
- مستوى الضغوط الأسرية مرتفع لدى عينة من طالبات السنة الأولى بجامعة غرداية.
- مستوى الطموح مرتفع لدى عينة من طالبات السنة الأولى بجامعة غرداية.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الطموح بين الطالبات حسب متغير السن.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الطموح بين الطالبات حسب متغير ترتيب في الأسرة.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الطموح بين الطالبات حسب متغير عدد الإخوة.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الطموح بين الطالبات حسب متغير الكلية (التخصص).
توصلت الباحثة إلى النتائج التالية:
- توجد علاقة عكسية بين الضغوط الأسرية ومستوى الطموح لدى عينة من طالبات السنة الأولى بجامعة غرداية.
- مستوى الضغوط الأسرية منخفض لدى عينة من طالبات السنة الأولى بجامعة غرداية.
- مستوى الطموح مرتفع لدي عينة من طالبات السنة الأولى بجامعة غرداية.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الطموح بين الطالبات حسب متغير السن.
- لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الطموح بين الطالبات حسب متغير ترتيب في الأسرة.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الطموح بين الطالبات حسب متغير عدد الإخوة.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الطموح بين الطالبات حسب متغير الكلية (التخصص).