الخلاصة:
الملخص:تناولت هذه الدراسة الموسومة بـ"المصطلح النقدي عند ابن رشيق المسيلي القيرواني كتاب العمدة أنموذجا "كيفية وضع المصطلح النقدي في هذه المدونة، وما هي المعايير التي تأسست على إثرها عملية وضعه عنده، وذلك لما المصطلح من أهمية، فهو المفتاح الذي ندخل به أي علم ونفهم أسراره ومكنوناته.
فأثبتت الدراسة أن ابن رشيق تعامل مع الموروث المصطلحي بثلاث مستويات: أوله الاحتذاء حيث حذا حذو من سبقه من نقاد المشرق في المصطلحات التي ابتدعوها كابن المعتز والحاتمي، أو تلك التي نقلوها من مصنفاتهم كالعسكري، أما المستوى الثاني :فهو التعديل والذي طال المفاهيم تارة والمصطلحات تارة أخرى، ثم المرحلة الثالثة:وهي الإبداع حيث خلق ابن رشيق بعض المصطلحات البلاغية التي ظل النقاد من بعده -على قلتها- يتداولونها، مما يثبت نجاعتها في الميدان وغنى جهازه المصطلحي.
لتنتهي الدراسة إلى أن المصطلح النقدي عند ابن رشيق حمل كل إيجابيات و سلبيات التراث النقدي،كما تثبت أن المصطلح النقدي كان موجودا جنبا إلى جنب (في مؤلفات القدماء)مع المصطلح العروضي والبلاغي، حرصا منهم على تكوين نظرة شمولية متلاحمة الأسس (عروضية - بلاغية - نقدية - ذوقية) لتذوق جمالية النص الأدبي وإبرازها للمتلقي، ولنثبت من خلال العمدة أن النقاد المغاربة تمكنوا من ناصية الدراسات النقدية،وأسهموا في تطوير الحركة النقدية العربية.
Résumé:Le titre de cette mémoire est,"le termecritiquechezIbn Rachik eloumda comme échantillon".étude qui a -comme problématique-les termes critiques dans son livre,et les différents critères qu'il a suivisau niveaulinguistiques sémantiques.tous ça pour envisager son emplacement vis-à-vis aux autres critique arabes.
Summary:This thesis is entitled:"thecriticaltermineloumda",The famous book of Ibn Rachik.this study based on many questions like: what are the norms that he Macked? And what are the linguistiques andsémantiques measuresthat he chose.