DSpace Repository

مدى توافق برامج التعليم المحاسبي في الجامعة الجزائرية مع متطلبات سوق العمل.

Show simple item record

dc.contributor.author فاطمة الزهراء, شامخة
dc.date.accessioned 2022-07-12T09:26:07Z
dc.date.available 2022-07-12T09:26:07Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.uri http://dspace.univ-ghardaia.dz:8080/xmlui/handle/123456789/1213
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة إلى إبراز مدى توافق برامج التعليم المحاسبي في الجامعة الجزائرية مع متطلبات سوق العمل من وجهة نظر كل من الطلبة الخريجين العاملين في المؤسسات، وأعضاء هيئة التدريس المختصين في المجال المحاسبي، وممارسي مهنة المحاسبة بولاية غرداية. تمت الدراسة خلال الفترة الحالية للموسم الجامعي 2021- 2022، حيث تم استخدام الاستبانة الإلكترونية كأداة لجمع البيانات استهدفت الفئات الثلاث مباشرة عن طريق التواصل معهم من خلال البريد الإلكتروني للأساتذة والمهنيين، والمنصات العلمية المتواجد بها الطلبة على غرار منصة Google Classroom بغية جمع الردود وتحليل النتائج؛ بلغ حجم عينة الدراسة 118 مستجوَبا من إجمالي العينة المستهدفة تم اختيارهم بطريقة عشوائية، منهم53 طالبا خريج شعبة العلوم المالية والمحاسبة مزاولا لوظيفة عند الخواص أو المؤسسات الاقتصادية و 31أستاذا من قسم العلوم المالية والمحاسبة بكلية العلوم الاقتصادية بجامعة غرداية أو درّس به مواد المحاسبة والمالية، و34 مهنياالمتواجدين على مستوى الولاية، خدمةً لهدف الدراسة؛ وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي باعتباره الأنسب للإجابة عن إشكالية الدراسة، قصد تحليل البيانات والخروج بنتائج معينة. وقد أسفرت الدراسة عن عدد من النتائج، منها ما يلي: - توجد علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 ≥) بين برامج التعليم المحاسبي في الجامعة الجزائرية وقدرتها على الوفاء بمتطلبات سوق العمل من وجهة نظر الطلبة الخريجين العاملين في المؤسسات. - توجد علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 ≥) بين برامج التعليم المحاسبي في الجامعة الجزائرية وقدرتها على الوفاء بمتطلبات سوق العمل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس المختصين. - توجد علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 ≥) بين برامج التعليم المحاسبي في الجامعة الجزائرية وقدرتها على الوفاء بمتطلبات سوق العمل من وجهة نظر ممارسي مهنة المحاسبة. L’objectif de l’étude était de démontrer la compatibilité des programmes d éducation en comptabilité de l’Université d’Algérie avec les exigences du marché du travail du point de vue des étudiants diplômés travaillant dans des établissements, professeurs d'université et les Professionnels de la comptabilité. L’étude a été réalisée pour la période actuelle de la saison universitaire 2021-2022. Le Questionnaire électronique a été utilisée comme outil de collecte de données qui cible directement les trois catégories en les contactant par e-mail aux professeurs et aux professionnels, ainsi qu’aux plateformes scientifiques disponibles pour cibler les étudiants, telles que Google Classroom, et Pour recueillir les réponses et analyser les résultats, nous avons utilisé l’approche descriptive, la taille de l’échantillon de l’étude était de 118 répondants sur le total des groupes cibles choisis au hasard; y compris 53 diplômés de la Division des sciences financières et comptables employés dans des institutions privées ou économiques et 31 professeurs du Département des finances et de la comptabilité de la Faculté d’économie de l’Université de Ghardaïa , 34 cadres professionnels au niveau des différents corps d’état L’étude a produit un certain nombre de résultats, notamment : Une relation statistiquement significative existe à un niveau significatif (0,05) entre les programmes de formation en comptabilité de l’Université d’Algérie et sa capacité à répondre aux exigences du marché du travail du point de vue des étudiants diplômés travaillant dans les établissements. Une relation statistiquement significative existe à un niveau significatif (0,05) entre les programmes de formation en comptabilité de l’Université d’Algérie et sa capacité à répondre aux exigences du marché du travail du point de vue de la faculté compétente. Une relation statistiquement significative existe à un niveau significatif (0,05) entre les programmes de formation en comptabilité de l’Université d’Algérie et sa capacité à répondre aux exigences du marché du travail du point de vue des Professionnels de la comptabilité. EN_en
dc.publisher جامعة غرداية EN_en
dc.subject تعليم المحاسبي EN_en
dc.subject برامج التعليم EN_en
dc.subject سوق العمل EN_en
dc.title مدى توافق برامج التعليم المحاسبي في الجامعة الجزائرية مع متطلبات سوق العمل. EN_en
dc.type Thesis EN_en


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account