Abstract:
الغش في الامتحانات ظاهرة سلبية انتشرت مؤخرا بكثرة في مدارسنا , و هي من أكبر المشاكل التي يوجهها التعليم و المعلمين , و أكثرها تأثيرا على الطالب و على المجتمع , إذ غالبا ما يجتمع الغش مع سلوكيات سلبية و أخلاق ذميمة أخرى مثل الكذب و الخداع و السرقة , مما جعلت الطالب او التلميذ يبتكر طرق جديدة يصعب على المراقب ضبطها من اجل ممارسة الغش الامتحاني , الأمر الذي يؤدي لا محال إلى فشل النظام التعليمي والمساس بمبدأي المساواة والجدارة بين الطلاب في تقلد الوظائف، و من هنا بادر المشرع الجزائري في وضع قوانين تجرم هذه الافعال بموجب القانون رقم 20-06 الذي أدرج من خلاله نصوص تجرم الاعتداءات الماسة بنزاهة الامتحانات والمسابقات، وذلك للحد من الغش والقضاء على كافة أشكاله.