DSpace Repository

دوة القيادة التحويلية في تنمية المهارات العاملين - دراسة حالة كلية العلوم الإقتصادية و التجارية وعلوم التسيير جامعة غرداية-*

Show simple item record

dc.contributor.author عبد الرحملن, حاج داود
dc.contributor.author محمد, قلاع الضروس
dc.date.accessioned 2022-06-23T10:32:52Z
dc.date.available 2022-06-23T10:32:52Z
dc.date.issued 2022-06-08
dc.identifier.uri http://dspace.univ-ghardaia.dz:8080/xmlui/handle/123456789/1106
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة الى الى تسليط الضوء على دور القيادة التحويلية في تنمية المهارات العاملين، وهذا من خلال ابعاد القيادة التحويلية المتمثلة في ( التأثير المثالي, الحافز الالهامي, الاستثارة الفكرية, الاعتبارية الفردية والتمكين), بينما ابعاد المهارات من خلال ( الفردية والجماعية, التنظيمية) وتم القيام بالدراسة في كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة غرداية، تم استخدام الاستبيان في هذه الدراسة على عينة عشوائية من موظفي واساتذة الكلية الذي بلغ عددهم 40 ، وتم استرجاع 33 استبانة ، وتم تحليل المعلومات المحصلة عليها باستخدام البرنامج الاحصائي SPSS v22، ومن النتائج التي وصلنا اليها وجود علاقة ارتباط طردية بين (التأثير المثالي ،الاعتبارية الفردية) وتنمية المهارات في الكلية محل الدراسة عند مستوى الدلالة 0.05، بينما وجود تأثير ضعيف بين المتغيرات ( الاستثارة الفكرية, الحافز الالهامي و التمكين) وبين المتغير التابع تنمية المهارات عند مستوى الدلالة 0.05في الكلية محل الدراسة. This study aimed to shed light on the role of transformational leadership in developing the skills of workers, and this through the dimensions of transformational leadership represented in (ideal influence, inspirational motivation, intellectual simulation, individual legality and empowerment), while the dimensions of skills through (individual, collective, organizational) The study has been done at the Faculty of Economics, Commercial and Management Sciences at the University of Ghardaia, a questionnaire was used in this study on a random sample of 40 professors and employees of the faculty, 33 questionnaires were retrieved, and the information obtained was analyzed using the statistical program SPSS v22. We concluded that there is a positive correlation between (ideal influence, individual consideration) and skill development in the faculty at the significance level of 0.05, while there is a weak effect between the variables (intellectual simulation, inspirational motivation, empowerment) and the dependent variable skill development at the significance level of 0.05 in The faculty. EN_en
dc.publisher جامعة غرداية EN_en
dc.subject القيادة التحويلية EN_en
dc.subject تنمية مهارات العاملين EN_en
dc.title دوة القيادة التحويلية في تنمية المهارات العاملين - دراسة حالة كلية العلوم الإقتصادية و التجارية وعلوم التسيير جامعة غرداية-* EN_en
dc.type Thesis EN_en


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account