Abstract:
تهدف الدراسة الى ابراز مدى مساهمة إدارة المعرفة في تحقيق الخيارات الاستراتيجية لمؤسسة الانابيب ALFA PIPE بغرداية، حيث تم اتباع المنهج الوصفي والمنهج التحليلي، وقمنا باستهداف عينة عشوائية بحجم (90) مفردة من مجتمع الدراسة المتمثل في الإطارات الإدارية العاملة في الإدارة العليا والوسطى، كما تم استخدام أداة الاستبيان من اجل جمع البيانات اللازمة، ثم معالجتها بواسطة برنامج Spss نسخة 24 ومجموعة من الأساليب الإحصائية، وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها ما يلي:
- وجود مساهمة لإدارة المعرفة في تحقيق الخيارات الاستراتيجية لمؤسسة الانابيب ALFA PIPE غرداية.
- وجود مساهمة لأبعاد إدارة المعرفة (تشخيص المعرفة، تطبيق المعرفة) في تحقيق الخيارات الاستراتيجية لمؤسسة الانابيب ALFA PIPE غرداية.
- عدم وجود مساهمة لأبعاد إدارة المعرفة (اكتساب المعرفة، توليد المعرفة، تخزين المعرفة، توزيع المعرفة) في تحقيق الخيارات الاستراتيجية لمؤسسة الانابيب ALFA PIPE غرداية.
- عدم وجود فروق بين إجابات افراد عينة الدراسة على محوري إدارة المعرفة والخيارات الاستراتيجية تعزى للمتغيري (عدد سنوات الاقدمية، المستوى الدراسي)
- وجود فروق بين إجابات افراد عينة الدراسة على محوري إدارة المعرفة والخيارات الاستراتيجية تعزى لمتغير المركز الوظيفي.
The studyaims to highlight the extent of the contribution of knowledge management in achieving the strategic options of ALFA PIPE in Ghardaia, where the descriptive approach and the analyticalapproachwerefollowed, and wetargeted a randomsample of (90) singles from the studycommunityrepresented by the administrative frameworksworking in the upper and middle management, and the Using the questionnaire tool in order to collect the necessary data, and thenprocessingitusing the Spss program version 24 and a set of statisticalmethods, and the studyreached a set of results, the most important of which are the following:
- A contribution to knowledge management in achieving the strategic options of ALFA PIPE Ghardaia.
- There is a contribution to the dimensions of knowledge management (knowledgediagnosis, knowledge application) in achieving the strategic options of ALFA PIPE Ghardaia