المستودع الرقمي في جامعة غرداية

دور توظيف التعليمات اللغوية في الكشف عن المكتسبات القبلية لدى متعلم اللغة العربية - دراسة لأخطاء عينة من تلاميذ الطور الثانوي بغرداية

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author فاطنة, خينش
dc.date.accessioned 2022-05-26T11:57:20Z
dc.date.available 2022-05-26T11:57:20Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.uri https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/1052
dc.description.abstract تتسم تعليمية اللغة العربية- كغيرها من المواد الدراسية- في إطار منهج المقاربة بالكفاءات بالطابع البراغماتي الوظيفي، لذلك تعتبر التعليمات اللغوية المؤشر العملي والعلمي الدال على مدى كفاءة المتعلم في استعمال اللغة الهدف، ويعتبر التوظيف النظير الواقعي للتعليمات وبمختلف أنواعه-وتوهم التوظيف منه خاصة- المؤشر الأمثل للمكتسبات القبلية لدى المتعلم، خاصة وأن التعليمات تحد من ظاهرة التحاشي. ولإثبات مدى نجاعة هذه الحيثية تمَّ تطبيق منهج تَحليل الأخطاء –باعتبار توهم التوظيف والتوظيف القسري خطأين- على عينة من تلاميذ الطور الثانوي. وقد َّتم تفسير هذه الأخطاء والتوصل إلى أسبابها الحقيقية انطلاقا من الطبيعة اللسانية للغة الهدف، وتسهم هذه النتائج في تقييم العملية التعلمية التعليمية وتَحسينها وتطوير تعليمية اللغة العربية في إطار ىذا المنهج التعليمي. EN_en
dc.publisher جامعة غرداية EN_en
dc.subject التعليمات اللغوية EN_en
dc.subject الكفاءة EN_en
dc.subject المكتسبات القبلية EN_en
dc.subject تعلم اللغة EN_en
dc.subject التوظيف العفوي EN_en
dc.subject التوظيف القسري EN_en
dc.subject توهم التوظيف EN_en
dc.subject منهج تَحليل الأخطاء EN_en
dc.title دور توظيف التعليمات اللغوية في الكشف عن المكتسبات القبلية لدى متعلم اللغة العربية - دراسة لأخطاء عينة من تلاميذ الطور الثانوي بغرداية EN_en
dc.type Thesis EN_en


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي