dc.contributor.author | فاطنة, خينش | |
dc.date.accessioned | 2022-05-26T11:57:20Z | |
dc.date.available | 2022-05-26T11:57:20Z | |
dc.date.issued | 2022 | |
dc.identifier.uri | https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/1052 | |
dc.description.abstract | تتسم تعليمية اللغة العربية- كغيرها من المواد الدراسية- في إطار منهج المقاربة بالكفاءات بالطابع البراغماتي الوظيفي، لذلك تعتبر التعليمات اللغوية المؤشر العملي والعلمي الدال على مدى كفاءة المتعلم في استعمال اللغة الهدف، ويعتبر التوظيف النظير الواقعي للتعليمات وبمختلف أنواعه-وتوهم التوظيف منه خاصة- المؤشر الأمثل للمكتسبات القبلية لدى المتعلم، خاصة وأن التعليمات تحد من ظاهرة التحاشي. ولإثبات مدى نجاعة هذه الحيثية تمَّ تطبيق منهج تَحليل الأخطاء –باعتبار توهم التوظيف والتوظيف القسري خطأين- على عينة من تلاميذ الطور الثانوي. وقد َّتم تفسير هذه الأخطاء والتوصل إلى أسبابها الحقيقية انطلاقا من الطبيعة اللسانية للغة الهدف، وتسهم هذه النتائج في تقييم العملية التعلمية التعليمية وتَحسينها وتطوير تعليمية اللغة العربية في إطار ىذا المنهج التعليمي. | EN_en |
dc.publisher | جامعة غرداية | EN_en |
dc.subject | التعليمات اللغوية | EN_en |
dc.subject | الكفاءة | EN_en |
dc.subject | المكتسبات القبلية | EN_en |
dc.subject | تعلم اللغة | EN_en |
dc.subject | التوظيف العفوي | EN_en |
dc.subject | التوظيف القسري | EN_en |
dc.subject | توهم التوظيف | EN_en |
dc.subject | منهج تَحليل الأخطاء | EN_en |
dc.title | دور توظيف التعليمات اللغوية في الكشف عن المكتسبات القبلية لدى متعلم اللغة العربية - دراسة لأخطاء عينة من تلاميذ الطور الثانوي بغرداية | EN_en |
dc.type | Thesis | EN_en |