Abstract:
تهدف هذه الدراسة الحالية إلى دراسة العلاقة بين العبء الذهني ودافعية للانجاز لدى موظفي جامعة غرداية، ومعرفة مستوى العبء الذهني ودافعية للانجاز لدى الموظف، وكذلك معرفة الفروق ذات دلالة إحصائية حسب الجنس والسن لكلا المتغيرين (العبء الذهني، دافعية للانجاز)، ولتحقيق هذه الأهداف اعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي حيث استخدمنا مقياس العبء الذهني ومقياس دافعية للانجاز وتم اختيار العينة بطريقة عشوائية بسيطة وقد شملت (113) موظف، وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات أسفرت نتائج إلى ما يلي:
مستوى العبء الذهني لدى موظفي جامعة غرداية منخفض.
-مستوى دافعية الانجاز لدى موظفي جامعة غرداية مرتفع.
- لا توجد علاقة ارتباطية ذات دالة احصائية بين العبء الذهني ودافعية الانجاز لدى موظفي جامعة غرداية.
- لا يوجد اختلاف في مستوى العبء الذهني لدى موظفي جامعة غرداية حسب السن.
-لا يوجد اختلاف في مستوى العبء الذهني لدى موظفي جامعة غرداية باختلاف الجنس.
-يوجد اختلاف في مستوى دافعية الانجاز لدى موظفي جامعة غرداية باختلاف السن.
-لا يوجد اختلاف مستوى دافعية الانجاز لدى موظفي جامعة غرداية باختلاف الجنس. The present study aims to investigate the relationship between mental workload and achievement motivation among employees at the University of Ghardaia. It also seeks to determine the levels of both mental workload and achievement motivation, and to identify any statistically significant differences based on gender and age.
To achieve these objectives, we adopted a descriptive approach using the Mental Workload Scale and the Achievement Motivation Scale. The study was conducted on a randomly selected sample of (113) employees. After statistically analyzing the data, the study yielded the following results:
-The level of mental workload among employees at the University of Ghardaia is low.
-The level of achievement motivation among employees is high.
-There is no statistically significant correlation between mental workload and achievement motivation.
-No significant differences were found in mental workload based on age or gender.
-A significant difference was found in achievement motivation based on age.
-No significant difference was found in achievement motivation based on gender.