المستودع الرقمي في جامعة غرداية

دور القائد الكفؤ في تحقيق أهداف المؤسسة دراسة حالة جامعة غرداية

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author محمد, لعـــــــــــــــور
dc.date.accessioned 2025-11-10T10:19:14Z
dc.date.available 2025-11-10T10:19:14Z
dc.date.issued 2025
dc.identifier.uri https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/10215
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن دور القائد الكفؤ في تحقيق أهداف المؤسسة الجامعية، من خلال دراسة ميدانية بجامعة غرداية. وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي باعتباره الأنسب لتحليل طبيعة العلاقة بين الكفاءة القيادية وتحقيق الأهداف الإستراتيجية والتشغيلية للمؤسسة. شملت الدراسة عينة قصدية من القيادات الإدارية والموظفين، وتم جمع البيانات باستخدام أداة المقابلة الموجهة. توصلت النتائج إلى أن القادة في جامعة غرداية يمتلكون كفاءات متنوعة تشمل المهارات التقنية، التنظيمية والبشرية، وأن هناك علاقة طردية بين هذه الكفاءات ومستوى تحقق أهداف الجامعة. كما أظهرت النتائج أن ممارسات القائد الكفؤ تساهم بفعالية في تحفيز الموارد البشرية وتوجيهها، في حين تمثل محدودية الموارد وضعف التكوين القيادي أبرز التحديات. وبناءً على ذلك، أوصت الدراسة بضرورة الاستثمار في التكوين القيادي وتعزيز آليات التحفيز والتواصل داخل الجامعةتهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن دور القائد الكفؤ في تحقيق أهداف المؤسسة الجامعية، من خلال دراسة ميدانية بجامعة غرداية. وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي باعتباره الأنسب لتحليل طبيعة العلاقة بين الكفاءة القيادية وتحقيق الأهداف الإستراتيجية والتشغيلية للمؤسسة. شملت الدراسة عينة قصدية من القيادات الإدارية والموظفين، وتم جمع البيانات باستخدام أداة المقابلة الموجهة. توصلت النتائج إلى أن القادة في جامعة غرداية يمتلكون كفاءات متنوعة تشمل المهارات التقنية، التنظيمية والبشرية، وأن هناك علاقة طردية بين هذه الكفاءات ومستوى تحقق أهداف الجامعة. كما أظهرت النتائج أن ممارسات القائد الكفؤ تساهم بفعالية في تحفيز الموارد البشرية وتوجيهها، في حين تمثل محدودية الموارد وضعف التكوين القيادي أبرز التحديات. وبناءً على ذلك، أوصت الدراسة بضرورة الاستثمار في التكوين القيادي وتعزيز آليات التحفيز والتواصل داخل الجامعةThis study aims to explore the role of a competent leader in achieving the objectives of a university institution, through a field study conducted at the University of Ghardaia. The descriptive and analytical approach was adopted as it best suits the analysis of the relationship between leadership competence and the attainment of strategic and operational goals. A purposive sample of administrative leaders and staff members was selected, and data were collected using a structured interview tool. The findings revealed that leaders at the University of Ghardaïa possess a diverse range of competencies, including technical, organizational, and interpersonal skills. A positive correlation was found between leadership competence and the level of goal achievement. The study also showed that competent leadership practices significantly contribute to motivating and guiding human resources. However, limited resources and weak leadership training emerged as major challenges. The study recommends investing in leadership development and strengthening motivation and communication mechanisms within the university EN_en
dc.publisher جامعة غرداية - كلية العلوم الإقتصادية التجارية وعلوم التسيير EN_en
dc.subject القيادة EN_en
dc.subject الكفاءة القيادية EN_en
dc.subject الموارد البشرية EN_en
dc.subject جامعة غرداية. EN_en
dc.title دور القائد الكفؤ في تحقيق أهداف المؤسسة دراسة حالة جامعة غرداية EN_en
dc.type Thesis EN_en


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي