DSpace Repository

مركز تطوير المقاولاتية ودوره في التسويق لريادة الاعمال بالجامعة الجزائرية - جامعة غرداية نموذجا

Show simple item record

dc.contributor.author حمو علي, قاسم
dc.date.accessioned 2025-11-10T10:01:08Z
dc.date.available 2025-11-10T10:01:08Z
dc.date.issued 2025
dc.identifier.uri https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/10185
dc.description.abstract تندرج هذه الدراسة ضمن الجهود العلمية الرامية إلى تحليل دور مراكز تطوير المقاولاتية في دعم وتعزيز التسويق الريادي داخل الجامعات الجزائرية، وذلك من خلال دراسة حالة جامعة غرداية كنموذج تطبيقي. تهدف الدراسة إلى إبراز مدى مساهمة مركز تطوير المقاولاتية في ترسيخ مبادئ التسويق الريادي بالجامعة، عبر دراسة آليات عمله وبرامجه التكوينية ودوره في توجيه الطلبة نحو المبادرة واستثمار الفرص. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واستُخدم الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات من المستفيدين من برامج المركز، فيما تم تحليل النتائج باستخدام برنامج SPSS من خلال اختبارات الارتباط والانحدار الخطي. توصلت النتائج إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد مركز تطوير المقاولاتية وأبعاد التسويق الريادي بجامعة غرداية، لاسيما بعدي التكوين والتوجه نحو المبادرة واستثمار الفرص. واختُتمت الدراسة بعدة توصيات، من أبرزها تعزيز برامج التكوين والمرافقة، وتطوير آليات التحسيس والتوعية بغرض الارتقاء بفعالية المركز وترسيخ ثقافة المقاولاتية في الوسط الجامعي This study examines the role of the Entrepreneurship Development Center at Ghardaia University in promoting entrepreneurial marketing within the Algerian higher education context. Using a descriptive-analytical method and data collected through questionnaires analyzed with SPSS, the results show a significant relationship between the center’s activities—especially training and initiative orientation—and the enhancement of entrepreneurial marketing practices. The study recommends strengthening training, mentoring, and awareness programs to foster a stronger entrepreneurial culture in universities EN_en
dc.publisher جامعة غرداية - كلية العلوم الإقتصادية التجارية وعلوم التسيير EN_en
dc.subject مركز تطوير المقاولاتية EN_en
dc.subject تسويق ريادي EN_en
dc.subject جامعة غرداية EN_en
dc.subject تكوين EN_en
dc.title مركز تطوير المقاولاتية ودوره في التسويق لريادة الاعمال بالجامعة الجزائرية - جامعة غرداية نموذجا EN_en
dc.type Thesis EN_en


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account