DSpace Repository

أثر جودة الخدمات و التسويق بالعلاقات على ولاء الزبائن دراسة عينة من المسافرين على شركة الخطوط الجوية الجزائرية

Show simple item record

dc.contributor.author نور الدين, بلعيدي
dc.date.accessioned 2025-11-03T09:25:14Z
dc.date.available 2025-11-03T09:25:14Z
dc.date.issued 2025
dc.identifier.uri https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/10104
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر جودة الخدمات و التسويق بالعلاقات على ولاء الزبائن وتشخيص العلاقة بين متغيرات الدراسة التي تمت بمطار مفدي زكرياء بولاية غرداية ، بحيث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، كما تم الاعتماد على الاستبيان كوسيلة لجمع البيانات والمعلومات وتوزيعها على عينة الدراسة) الموظفين بالمطار و زبائن المسافرين وقدر عدد العينة العشوائية ب (100) فردا. تم توزيع (100) استبانة، SPSS وتم استرجاع (70) استبانة وتم استبعاد منها 10 استبيانات لعدم صلاحيتها للدراسة ، ثم قمنا بتحليل الدراسة باستخدام برنامج التحليل الإحصائي والاستعانة أيضا ببرنامج. EXCEL ومن أهم النتائج التي توصلنا إليها : توجد هناك علاقة بين جودة الخدمات و التسويق بالعلاقات و ولاء الزبائن لدى شركة الطيران الخطوط الجوية الجزائرية ، يوجد تأثير للأبعاد التالية : لجودة و الملموسية و الاعتمادية و للاستجابة و الموثوقية و التعاطف و للثقة و الالتزام على ولاء الزبائن الخدمات المقدمة من شركة الطيران الخطوط الجوية الجزائرية This study aims to analyze the impact of service quality and relationship marketing on customer loyalty, as well as to examine the nature of the relationship between the study variables. The research was conducted at Mefdi Zekri Airport in Ghardaïa Province. A descriptive analytical approach was adopted, and a questionnaire was used as the main tool for data collection. It was distributed to a random sample of airport employees and traveling customers, with a total sample size of 100 individuals. Out of the 100 questionnaires distributed, 70 were returned, and 10 were excluded due to being unsuitable for analysis, leaving 60 valid responses. The data were analyzed using the Statistical Package for the Social Sciences (SPSS) in addition to Microsoft Excel. The findings of the study revealed a relationship between service quality, relationship marketing, and customer loyalty toward Air Algérie. The following dimensions were found to influence customer loyalty: quality, tangibility, reliability, responsiveness, empathy, trust, and commitment — all in the context of the services provided by Air Algérie EN_en
dc.publisher جامعة غرداية - كلية العلوم الإقتصادية التجارية وعلوم التسيير EN_en
dc.subject جودة EN_en
dc.subject تسويق EN_en
dc.subject ولاء EN_en
dc.subject زبائن EN_en
dc.title أثر جودة الخدمات و التسويق بالعلاقات على ولاء الزبائن دراسة عينة من المسافرين على شركة الخطوط الجوية الجزائرية EN_en
dc.type Thesis EN_en


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account