DSpace Repository

الازدواجيّة والثّنائيّة اللّغويّة وأثرهما على العملية التّعليمية (مستوى التّعليم الابتدائي بالوادي أنموذجا

Show simple item record

dc.contributor.author شيماء, بداده
dc.date.accessioned 2022-05-17T13:51:59Z
dc.date.available 2022-05-17T13:51:59Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.uri http://dspace.univ-ghardaia.dz:8080/xmlui/handle/123456789/1001
dc.description.abstract هذا البحث هو جزء من الدراسات اللغوية التعليمية؛ حيث يهدف إلى تتبع تأثير ظاهرتي الازدواجية اللغوية والثنائية اللغوية على العملية التعليمية بمرحلة التعليم الابتدائي بالوادي الوسط، وقد اعتمدت هذه الدراسة على طريقة الاستبيان من جهة، وتحليل نماذج من التعابير الكتابية-إنتاج المتعلم- من جهة أخرى. الجانب النظري: تناولنا فيه مفهوم علم اللغة الاجتماعي وأهميته وعلاقته بالتعليمية، وتعرفنا على المهارات اللغوية، ونظريات التعلم، وتعرفنا على ماهية الازدواجية اللغوية ونشأتها وخصائصها وتأثيراتها، وكذلك على ماهية الثنائية اللغوية وأسبابها أنواعها وتأثيراتها. الجانب التطبيقي: اتبعنا فيه طريقة الاستبيان والتي تعتمد على طرح الأسئلة وعرضها على فئة محددة- أساتذة اللغة الفرنسية واللغة العربية، والمتعلم (سنة خامسة ابتدائي) بالوادي الوسط- لتوضيح مدى تأثير الازدواجية اللغوية والثنائية اللغوية على العملية التعليمية هذا من جهة، ومن جهة أخرى تناولنا تحليل الأخطاء اللغوية المرتكبة من قبل المتعلمين في التعابير الكتابية، لتوضيح مدى تأثير الازدواجية اللغوية والثنائية اللغوية على التحصيل اللغوي لدى المتعلم. وأخيرا ختمنا بحثنا بجموعة من النتائج المتوصل إليها من الدراسة. EN_en
dc.publisher جامعة غرداية EN_en
dc.subject علم اللغة الاجتماعي EN_en
dc.subject الازدواجية اللغوية EN_en
dc.subject الثنائية اللغوية EN_en
dc.subject العملية التعليمية EN_en
dc.subject مرحلة التعليم الابتدائي EN_en
dc.title الازدواجيّة والثّنائيّة اللّغويّة وأثرهما على العملية التّعليمية (مستوى التّعليم الابتدائي بالوادي أنموذجا EN_en
dc.type Thesis EN_en


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account