Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/9990Full metadata record
| DC Field | Value | Language |
|---|---|---|
| dc.contributor.author | بوسنان, بكير | - |
| dc.date.accessioned | 2025-10-23T09:20:25Z | - |
| dc.date.available | 2025-10-23T09:20:25Z | - |
| dc.date.issued | 2024 | - |
| dc.identifier.uri | https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/9990 | - |
| dc.description.abstract | يهدف هذا البحث إلى بناء تصوّر مقترح لبرنامج تدريبي لتحسين مهارة الخطّ العربي لدى متعلّمي المرحلة الابتدائية من خلال التّعرف على واقع تعليم الخطّ في هذه المرحلة، وكذا الكشف عن واقع مهارة الخطّ والمهارات اللاّزمة من وجهة نظر معلّمي هذه المرحلة، حيث تكوّنت عيّنة الدّراسة الأساسيّة من (50) أستاذا، خلال السّنة الدّراسيّة (2023/2024م)، ولتحقيق أهداف الدّراسة تمّ تبنّي أداتي قياس لـحنان عوض حسن المناخلي 2014م وهما: " مقياس آراء المعلّمين نحو مهارة الخطّ بالمرحلة الابتدائيّة " و " مقياس مهارات الخطّ اللاّزمة لمتعلّمي المرحلة الابتدائية"، و تمّ التّوصّل إلى النّتائج التالية: ـ نتائج التّساؤل الأوّل: ينصّ" ما واقع تعليم مهارة الخطّ في المرحلة الابتدائية؟" لوحظ أنّ استجابات العيّنة نحو أداة الدّراسة كانت مرتفعة في كل المحاور، وأنّ محور أهداف تعليم الخطّ وتنمية مهاراته احتلّ التّرتيب الأوّل في حين تلاه محور أساليب تعليم الخطّ وتنمية مهاراته في المرتبة الثّانية، ثم تلاه محور أساليب تقويم الخطّ في المرتبة الثّالثة، ثمّ تلاه محور الأنشطة المصاحبة لتعليم الخطّ وتنمية مهاراته في المرتبة الثالثة، واحتل محور أساليب تقويم الخط العربي احتلّ التّرتيب الرابع. ـ نتائج التّساؤل الثّاني وينصّ على" ما درجة توفّر مهارات الخطّ اللاّزمة لمتعلّمي المرحلة الابتدائيّة؟ لوحِظ أنّ استجابات العيّنة نحو أداة الدّراسة كانت مرتفعة في كل المحاور، وأنّ محور مهارات عامّة احتّل التّرتيب الأوّل، في حين تلاه محور مهارات الأداء الخطّي في المرتبة الثّانية، ثمّ تلاه مهارات مرافقة أثناء تعليم الخطّ العربي. ـ بناء تصوّر لبرنامج تدريبي موجّه إلى متعلّمي المرحلة الابتدائيّة لتحسين جودة خطّهم مكوّن من ثماني حصص تدريبية (60 دقيقة للحصّة مقسّمة إلى المقدّمة والعرض والخاتمة). وتمّ عرضه على المحكّمين، فأظهرت النّتائج أنه يتمتّع بقاعدة صلبة وجاهز للتنفيذ مع بعض التحسينات الطّفيفة، ممّا يشير إلى أنّ البرنامج سيكون ذا فائدة كبيرة للفئة المستهدفة، وبالتّالي تحقيق نتائج أفضل وتجربة تعليميّة أكثر إثراءً وفعالية. This study aims to develop a training program tenhance Arabic calligraphy skills among elementary school students by analyzing the current state of handwriting education and identifying the essential skills needed, based on teachers' perspectives. The research sample included 50 teachers during the 2023/2024 academic year, and two standardized tools were used to gather data. Using the descriptive-analytical method and statistical analysis through SPSS, a proposed training program was designed, consisting of eight structured sessions (each lasting 60 minutes). The program was reviewed by experts, who confirmed its strong foundation and readiness for implementation with minor improvements. The findings indicate that the program could significantly benefit students and contribute to a more effective and enriching learning experience. The study examined the reality of teaching calligraphy at the primary stage. Results showed high responses across all areas, with the objectives of teaching calligraphy ranking first, followed by teaching methods, then evaluation methods, and finally activities. Regarding students' calligraphy skills, responses were also high. General skills ranked first, followed by performance skills and supporting skills in calligraphy instruction. Additionally, a training program was developed for primary students consisting of eight 60-minute sessions. It was reviewed by experts and found to be well-founded and ready for implementation with minor adjustments, indicating its potential to enhance handwriting quality and improve the educational experience | EN_en |
| dc.publisher | جامعة غرداية | EN_en |
| dc.subject | البرنامج التّدريبي | EN_en |
| dc.subject | مهارة الخطّ؛ | EN_en |
| dc.subject | training program | EN_en |
| dc.subject | calligraphy skill | EN_en |
| dc.title | تصوّر لبرنامج تدريبي مقترح لتحسين مهارة الخطّ لدى متعلّمي المرحلة الابتدائية دراسة ميدانية على عيّنة من ابتدائيات بلدية بنورة ـ ولاية غرداية | EN_en |
| dc.type | Thesis | EN_en |
| Appears in Collections: | Mémoires de Master | |
Files in This Item:
| File | Description | Size | Format | |
|---|---|---|---|---|
| 108.04.509.pdf | 2.51 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.