Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/9962
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorرضوان, قربوز-
dc.date.accessioned2025-10-21T09:37:20Z-
dc.date.available2025-10-21T09:37:20Z-
dc.date.issued2025-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/9962-
dc.description.abstractهدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور القيادة الإدارية من خلال أبعادها المتمثلة في(القيادة الأوتوقراطية، القيادة الديمقراطية، القيادة الحرة) في اتخاذ القرارات داخل ثانوية الحاج عامر الجديدة –غرداية-. ولتحقيق أهداف الدراسة تم وضع مجموعة من الأسئلة والفرضيات، وتم جمع البيانات الميدانية من خلال الاعتماد على أداة الاستبيان، وقد تم توزيع استمارات الاستبيان على عينة قصدية بلغت 5 إداريين لدى ثانوية الحاج عامر الجديدة –غرداية-، وتم استرجاعها كاملة، وبعد تحليل البيانات واختبار الفرضيات باستخدام الحزمة الإحصائية SPSS.V.21 ، توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - بينت نتائج التحليل وجود دور إيجابي ذو دلالة إحصائية للقيادة الإدارية في اتخاذ القرارات في ثانوية الحاج عامر الجديدة –غرداية-، عند مستوى دلالة (α=0.05)؛ - بينت نتائج التحليل وجود دور إيجابي ذو دلالة إحصائية للقيادة الأوتوقراطية في اتخاذ القرارات في ثانوية الحاج عامر الجديدة –غرداية-، عند مستوى دلالة (α=0.05)؛ - بينت نتائج التحليل وجود دور إيجابي ذو دلالة إحصائية للقيادة الديمقراطية في اتخاذ القرارات في ثانوية الحاج عامر الجديدة –غرداية-، عند مستوى دلالة (α=0.05)؛ - بينت نتائج التحليل وجود دور إيجابي ذو دلالة إحصائية للقيادة الحرة في اتخاذ القرارات في ثانوية الحاج عامر الجديدة –غرداية-، عند مستوى دلالة (α=0.05)؛ Cette étude visait à connaître le rôle du leadership administratif à travers ses dimensions (leadership autocratique, leadership démocratique, leadership libre) dans la prise de décision au sein du nouveau lycée Haj Amer de Ghardaia. Pour atteindre les objectifs de l’étude, un ensemble de questions et d’hypothèses ont été élaborées et des données de terrain ont été collectées à l’aide d’un questionnaire. Les questionnaires ont été distribués à un échantillon ciblé de 5 administrateurs du nouveau lycée Haj Amer de Ghardaia, et ont été récupérés dans leur intégralité. Après avoir analysé les données et testé les hypothèses à l’aide du progiciel statistique SPSS V 21, l’étude a atteint les résultats suivants : Les résultats de l’analyse ont montré l’existence d’un rôle positif statistiquement significatif du leadership administratif dans la prise de décision au nouveau lycée Haj Amer de Ghardaia, à un niveau de signification de (0,05). Les résultats de l'analyse ont montré la présence d'un rôle positif statistiquement significatif du leadership autocratique dans la prise de décision au nouveau lycée Haj Amer - Ghardaia, à un niveau de signification de (0,05). Les résultats de l'analyse ont montré l'existence d'un rôle positif avec une signification statistiquement du leadership démocratique dans la prise de décision dans la nouvelle école secondaire du Hajj Amer, au niveau de signification (0,05) Les résultats de l'analyse ont montré l'existence d'un rôle positif avec un signe statistique de leadership libre dans la prise de décisions dans le nouveau lycée du Hajj Amer, au niveau de signification (0,05);EN_en
dc.publisherجامعة غرداية - كلية العلوم الإقتصادية التجارية وعلوم التسييرEN_en
dc.subjectالقيادة الإداريةEN_en
dc.subjectالقيادة الأوتوقراطيةEN_en
dc.subjectالقيادة الديمقراطيةEN_en
dc.subjectالقيادة الحرةEN_en
dc.subjectاتخاذ القراراتEN_en
dc.subjectثانوية الشيخ عامر الجديدةEN_en
dc.titleالقيادة الادارية واتخاذ القرارات في المؤسسات التربوية دراسة حالة ثانوية الشيخ عامر الجديدة –غردايةEN_en
dc.typeThesisEN_en
Appears in Collections:Mémoires de Licence et Les rapports de stage

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
inbound4972656526799829331 - رضوان قربوز.pdf2.14 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.