Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/982
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorمبروك, حاسني-
dc.date.accessioned2022-05-09T09:51:26Z-
dc.date.available2022-05-09T09:51:26Z-
dc.date.issued2022-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/982-
dc.description.abstractيعتبر النحو العربي أحدث مقومات اللغة العربية و ركائزها، فالجهل به يُوقع في اللحن، فلذلك أولاه علماء اللغة أهمية خاصة، واهتموا بتعليمه وتدريسه، ولما شعروا بصعوبته على الطلّاب لجوء بشتى السبل لتسهيله، ومن الذين قصدوا إلى تيسيره النحويّ الأندلسي جمال الدين بن مالك لا سيما في منظومته الألفية، وها أنا في بحثي هذا أحاول أن أسقط مظاهر التيسير عنده في هذه المنظومة وما جاء به المهتمون بتعليمية النحو العربي نتيجة تأثرهم باللسانيات الحديثة، وانطلقت من إشكالية هي: إلى أي مدى استطاع ابن مالك أن ييسر تعليم النحو ويجدده من خلال منظومته الألفية؟ و ما علاقة ذلك بما جاءت به اللسانيات الحديثة في مجالي التيسير و التجديد؟ وهدفي من وراء هذا تقديم إضافات في مجال تعليمية النحو من خلال قراءة جمعت بين التراث والحداثة، فقسّمتها إلى قسمين؛ قسم نظري شمل فصلين تطرّقت فيهما ترجمة ابن مالك والتعريف بالألفية، وكذا مظاهر التيسير والتجديد قديماً وحديثاً وإسهامات اللسانيات الحديثة في علم النحو العربي، أمّا القسم التطبيقي وهو الأهم فاشتغلت فيه على استخراج مظاهر التيسير والتجديد في (الخلاصة الألفية) محاولاً إسقاط كلّ مظهر على ما جاءت به اللسانيات الحديثة، خاصّة في تلك المظاهر المتقاطعة بينهما.EN_en
dc.publisherجامعة غردايةEN_en
dc.subjectابن مالكEN_en
dc.subjectالألفيةEN_en
dc.subjectالتسييرEN_en
dc.subjectالتجديدEN_en
dc.subjectاللسانيات الحديثةEN_en
dc.titleألفية ابن مالك وأثرها في تسيير النحو وتجديده في ضوء الدراسات اللسانية الحديثةEN_en
dc.typeThesisEN_en
Appears in Collections:Thèses de Doctorat



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.