Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/940
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorميلود, حمودة-
dc.date.accessioned2022-04-14T10:21:52Z-
dc.date.available2022-04-14T10:21:52Z-
dc.date.issued2022-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/940-
dc.description.abstractتبحث هذه الدراسة في قضايا التعبير الكتابي وأخطائه لدى تلميذ التعليم الابتدائي، باعتباره مترجما لمستوى كفاءته في المهارات اللغوية الأخرى. وتجيب عن الأسئلة الآتية: ما هي أنواع الأخطاء اللغوية التعبيرية التي ترافق تلميذ المدرسة الابتدائية عند إنشائه تعبيرا كتابيا عربيا فصيحا؟ وما أسبابها التي تعزى إليها؟ وما الحلول المقترحة لتفاديها؟ لعربية وتكشف الدراسة عن المعّوقات التي يواجهها التلميذ في هذه المرحلة عند تعلمه للغة ا والتعبير الكتابي بالتحديد، وعن أسباب الأخطاء اللغوية التي يقع فيها تلميذ المرحلة الابتدائية. تناول الشق النظري منها أهم أهداف تعليم اللغة العربية في المرحلة الابتدائية والصعوبات التي يواجهها متعلم اللغة العربية والتعبير الكتابي خاصة، وكذا أهم منهجين تنظيريين في تحليل أخطاء متعلمي اللغة الثانية، وهما: المنهج التقابلي ومنهج تحليل الأخطاء اللغوية. وأما الشق التطبيقي من الدراسة فقد تناول تحليل الأخطاء اللغوية الواردة في التعابير الكتابية لتلاميذ عينة الدراسة، معتمدا في التحليل على منهج تحليل الأخطاء الذي يتخذ من اللغة التي ينتجها المتعلم (اللغة المرحلية) مادة للدراسة والتحليل. أكدت الدراسة على صحة الفرضية التي تقوم على أن أهم أسباب أخطاء التلاميذ اللغوية ناتجة عن: تدخل اللغة الأم، أو الجهل بالقاعدة، أو التعميم الخاطئ للقاعدة، أو أثر الازدواجية اللغوية في لغة المتعلم.EN_en
dc.publisherجامعة غردايةEN_en
dc.subjectأخطاءEN_en
dc.subjectتعبيرEN_en
dc.subjectتعليمEN_en
dc.subjectتلميذEN_en
dc.titleأخطاء التعبير الكتابي لدى تلاميذ التعليم الابتدائي دراسة تحليلية لعينة من مدارس متليليEN_en
dc.typeThesisEN_en
Appears in Collections:Thèses de Doctorat



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.