Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/8744
Title: | علاقة سلوكات التنمر بالمهارات الاجتماعية و مفهوم الذات الأكاديمي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي |
Authors: | بثينة, بهاز |
Keywords: | التنمر المهارات الإجتماعية |
Issue Date: | 2021 |
Publisher: | جامعة غرداية |
Abstract: | تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن علاقة سلوك التنمر بالمهارات الإجتماعية ومفهوم الذات الأكاديمي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي . وقد حددت إشكالية الدراسة في التساؤلات الآتية : 1. ما مستوى كل من ) سلوك التنمر ، المهارات الإجتماعية ( لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي بثانوية الحاج علال بن بيتور بمتليلي ولاية غرداية ؟ . 2. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في سلوكيات التنمر،تبعا لمتغير الجنس ) ذكر / أنثى ( والتخصص ) علمي / أدبي ( و التفاعل بينهما ؟ . 3. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مفهوم الذات الأكاديمي ، تبعا لمتغير الجنس )ذكر/أنثى( و التخصص ) علمي / أدبي ( و التفاعل بينهما ؟ . 4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المهارات الإجتماعية ، تبعا لمتغير الجنس )ذكر/أنثى( والتخصص ) علمي / أدبي ( و التفاعل بينهما ؟ . و لمعالجة التساؤلات تم صياغة الفرضيات الآتية : 1- نتوقع أن كل من مستوى )سلوك التنمر ، المهارات الإجتماعية ( لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي مرتفع . 2- نتوقع أن مفهوم الذات الأكاديمي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي منخفض . 3- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية في سلوكيات التنمر و المهارات الإجتماعية ومفهوم الذات الأكاديمي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي . 4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين سلوك التنمر ومتغير الجنس ) ذكر / أنثى ( والتخصص ) علمي / أدبي ( و التفاعل بينهما ، لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي . 5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مفهوم الذات الأكاديمي ومتغير الجنس ) ذكر / أنثى( والتخصص )علمي / أدبي ( و التفاعل بينهما ، لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي . 6- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المهارات الإجتماعية ومتغير الجنس ) ذكر / أنثى ( والتخصص ) علمي / أدبي ( و التفاعل بينهما ، لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي . تكونت عينة الدراسة الأساسية من )751( تلميذ وتلميذة ، أختيرت بطريقة عشوائية طبقية من ثانوية الحاج علال بن بيتور بدائرة متليلي ولاية غرداية ، وذلك خلال السنة الدراسية 0202/0202 ، حيث إعتمدت على إستبيان سلوك التنمر ، إستبيان المهارات الإجتماعية وإستبيان مفهوم الذات الأكاديمي ، ثم قمت بمعالجة البيانات بإستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية )SPSS( ، وفي الأخير أفضت دراستي إلى النتائج التالية : 1- أن مستوى سلوك التنمر لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي ، بثانوية الحاج علال بن بيتور بدائرة متليلي ولاية غرداية مرتفع . 2- أن مستوى المهارات الإجتماعية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي ، بثانوية الحاج علال بن بيتور بدائرة متليلي ولاية غرداية مرتفعة . 3- أن مفهوم الذات الأكاديمي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي ، بثانوية الحاج علال بن بيتور بدائرة متليلي ولاية غرداية مرتفع . 4- لا توجد علاقة دالة إحصائيا بين سلوك التنمر و المهارات الإجتماعية ومفهوم الذات الأكاديمي ، لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي ، بثانوية الحاج علال بن بيتور بدائرة متليلي ولاية غرداية . 5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيا في سلوك ، لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي ،تبعا لمتغير الجنس )ذكر/أنثى( والتخصص الدراسي )علمي/أدبي( والتفاعل بينهما . 6- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيا في المهارات الإجتماعية ، لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي ، تبعا لمتغير الجنس )ذكر/أنثى( والتخصص الدراسي )علمي/أدبي( والتفاعل بينهما . 7- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيا لمفهوم الذات الأكاديمي ، لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي ، تبعا لمتغير الجنس )ذكر/أنثى( والتخصص الدراسي )علمي/أدبي( والتفاعل بينهما .The current study aims to reveal the relationship of bullying behavior with social skills and academic self-concept among secondary school students . The problematic of the study is identified in the following questions : 1- What is the level of (bullying behavior, social skills) among secondary school students at Hadj Allal Ben Bitour High School in Metlili ; Ghardaia ? 2- Are there statistically significant diffrences in bullying behaviors , according to gender (Male/Female)and specialization (scientific/literary) and the interaction between them ? 3- Are there statistically significant diffrences in the academic self-concept , according to the veriable of gender (Male/Female) ,specialization (scientific/literary) and the interaction between them ? 4- Are there statistically significant diffrences in social skills,according to gender (Male/Female) specialization (scientific/literary) and the interaction between them ? To adresses the questions in mind , the following hypothrsses were formulated : 1- We expect that the level of (bullying behavior, social skills) among secondary school students is high . 2- We expect that the academic self-concept of secondary school is low . 3- Thre is a satistically significant relationship in bullying behaviors , social skills,and academic self-concr=ept among secondary school students . 4- There are no satistically significant diffrences between bullyingbehavior,gendervariable(Male/Female),special ization (scientific/literary) and the interaction between them , among secondary school students . 5- There are no satistically significant diffrences in the academic self-concept , gender variable(Male/Female) specialization (scientific/literary) and the interaction between them , among secondary school students . 6- There are no satistically significant diffrences in social skills,gender variable(Male/Female),specialization (scientific/literary)and the interaction between them ,among secondary school students . The main study sample consisted of (157) male and female students , chosen in stratified random manner from Hadj Allal Ben Bitour High School in Metlili , Ghardaia province during the school year 2020/2021, were it relied on the bullying behavior questionnaire , social skills questionnaire and academic self-concept questionnaire , then I processed the data using the statistical package for social sciences (SPSS) , and in the end , my study led to the following results : 1- The level of bullying behavior among secondary school students at Hadj Allal Ben Bitour High School in MetliliGhardaia province is high . 2- The level of social skills among among secondary school students at Hadj Allal Ben Bitour High School in Metlili, Ghardaia province is high . 3- The academic self-concept of secondary school students at Hadj Allal Ben Bitour High School in MetliliGhardaia province is high . 4- There is no statistically significant relationsheep between bullying behavior , social skills and academic self-concept among secondary school students at Hadj Allal Ben Bitour High School in Metlili, Ghardaia province . 5- There are no statistically significant diffrences in bullying behavior among secondary school students , according to the gender veriable (Male/Female) , academic specialization (scientific/literary) and the intruction between them . 6- There are no statistically significant diffrences in social skills among secondary school students , according to the gender veriable (Male/Female) , academic specialization ,(scientific/literary) and the intruction between them . 7- There are no statistically significant diffrences for the academic self-concept among secondary school students according to the gender veriable (Male/Female) , academic specialization (scientific/literary) and the intruction between them . |
URI: | https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/8744 |
Appears in Collections: | Mémoires de Master |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
108.04.470.pdf | 3.01 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.