Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/8724
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorعبد الرزاق, حاج قويدر-
dc.date.accessioned2024-09-30T10:34:17Z-
dc.date.available2024-09-30T10:34:17Z-
dc.date.issued2023-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/8724-
dc.description.abstractان الاتصال الادري يعد من بين اهم الخاصيات التي تعمل بها الادارة في اطار معاملتها اليومية سواء كان مع جمهورها الخارجي او الداخلي والذي يكسبها بذلك مرجعية قوية في اتخاد القرار ومدى تحكمها في زمام الامور وتسير شؤونها، اذ يعتبر الركن الرشيد لأي ادارة هو جمهورها الداخلي والذي هو عبارة عن موظفين يعملون تحت غطاءها فلا بد من ذلك ان تتوفر العديد من الشروط لتتنجح الادارة ولعل اهمه هو الاتصال الاداري والذي هو موضوع بحثنا وقد هدفت هذه الدراسة الى واقع الاتصال الاداري وعلاقته بالأداء الموظفين ولقد اعتمدنا في هذا الموضوع على أدبيات مكتوبة والمراجع السابقة التي تتحدث عنه اضافة الى الدراسة الميدانية بكلية العلوم الاجتماعية والإنسانية تم تقصيها من خلال تقنيات جمع البيانات المتمثلة في الاستبيان والملاحظة واعتمدنا على المنهج الوصفي للإحاطة المجملة بالدراسة بحيث تكون مجتمع الدراسة من جميع الموظفين الإداريين بكلية العلوم الاجتماعية والانسانية . ومن هذا حاولنا تقمص دور الموظفين باجراء تربص ميداني من خلاله تمكنا لاطلاع على العديد من المعوقات وسبل نجاح الاتصال الاداري داخل الكلية Administrative communication is among the most important characteristics that the administration operates within the framework of its daily dealings, whether it is with its external or internal audience, which gives it a strong reference in decision-making and the extent of its control over matters and the conduct of its affairs, as the rational pillar of any administration is its internal audience, which is It consists of employees working under its cover, so many conditions must be met for the administration to succeed, and perhaps the most important of them is administrative communication, which is the subject of our research. In addition to the field study in the College of Social Sciences and Humanities, it was investigated through data collection techniques represented in the questionnaire and observation. From this, we tried to assume the role of the staff by conducting field training through which we were able to see many obstacles and ways of success of administrative communication within the college.EN_en
dc.publisherجامعة غردايةEN_en
dc.subjectالاتصال الاداريEN_en
dc.subjectاداء الموظفينEN_en
dc.subjectالاتصال الداخليEN_en
dc.subjectadministrative communicationEN_en
dc.subjectemployee performanceEN_en
dc.subjectinternal communicationEN_en
dc.titleواقع الاتصال الإداري و علاقته بأداء الموظفين " دراسة ميدانية على موظفي كلية العلوم الاجتماعة و الا الإنسانية "EN_en
dc.typeThesisEN_en
Appears in Collections:Mémoires de Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
070.04.205.pdf3.59 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.