Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/7716
Title: المراهقة و أثرها على السلوك العدواني للتلميذ في التعليم المتوسط دراسة ميدانية بمتوسطة عبد الرحمان بن رستم بغارداية
Authors: بن قطاية, أحلام
مغربي, عائشة
Keywords: السلوك العدواني، المراهقة، التلاميذ، التعليم المتوسط
Issue Date: 2014
Publisher: جامعة غرداية
Abstract: إن المشكلات الاجتماعية أخذت تنتشر بشكل ملحوظ في الآونة الأخـيرة و أصـبحت تعطـي طابعا اجتماعيا للمراحل العمرية التي تظهر فيه خاصة في مرحلة المراهقة و هي مرحلة حرجة و خطيرة في حيــاة الفــرد فهــو يســلك ســلوكات غــير مرغــوب فيهــا ، داخــل المدرســة و القســم و مــع زملائــه و أساتذته تؤدي به إلى عرقلة النمو النفسي و الاجتماعي و من أهمها السلوك العدوا .ني وترتكــز دراســتنا الحاليــة علــى نســبة انتشــار الســلوك العــدواني لــذا ي المــراهقين المتمدرســين بــالتعليم المتوسط. و تضم هذه الدراسة بابين أحدهما نظري و لآخر ميداني : الباب الأول : يحوي الجانب النظري و الذي يتضمن ثلاثة فصول و هي : _ الفصـل الأول يتنــاول إشـكالية الدراســة و الفرضـيات و أهميــة الدراسـة ،أهــداف الدراسـة و تحديــد المفاهيم و حدود الدراسة و الدراسات السابقة و المقاربات النظرية و صعوبات الدراسة . _ الفصــل الثــاني : تنــاول فــترة المراهقــة ، تعريفهــا و خصــائص النمــو فيهــا و العوامــل المــؤثرة فيهــا و أشكالها و مراحلها و مشكلاا و أهم النظريات المفسرة لها و أسس التربية الإسلامية للمراهق . الفصــل الثالــث : تنــاول الســلوك العــدواني ، تعريفــه ، و أشــكاله و مختلــف مظــاهره و أهــم النظريــات المفسرة و طرق علاجه . أما الباب الثاني : يحوي الجانب الميداني و الذي يتضمن فصلين و هي : الفصـل الرابـع: يتنـاول التعريـف بميـدان الدراسـة، مجتمــع الدراسـة، خصـائص عينـات الدراسـة، أدوات الدراسة . الفصل الخامس: يتنـاول تحليـل نتـائج الفرضـيات و تحليـل نتـائج الفرضـية الأولى و تحليـل نتـائج الفرضـية الثانية، و النتائج الجزئية، و النتائج العامة.
URI: http://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/7716
Appears in Collections:Mémoires de Licence et Les rapports de stage



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.