Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/7559
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorعبد الرحمان, بريقش-
dc.date.accessioned2024-06-07T23:01:02Z-
dc.date.available2024-06-07T23:01:02Z-
dc.date.issued2022-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/7559-
dc.description.abstractيعد الاتساق و الانسجام النصي أبرز أهداف التحليل النصي، بل عد المميز بين النص و اللا نص ، لذا فقد ركزت هذه الدراسة على أدوات الاتساق النصي و آليات الانسجام في رواية " مملكة الزيوان " للصديق حاج أحمد و أهميتها في تحقيق التماسك النصي . جاءت الدراسة مبتدئة بمقدمة ثم مدخل ثم فصلين و أخيرا خاتمة ، في المقدمة طرحت الإشكالية و خطة البحث و أهم المصادر و المراجع المعتمدة في البحث ، و كذلك الصعوبات التي اعترضت مسيرة البحث ؛ ففي المدخل تناولنا لمحة عن لسانيات النص مفهوما و نشأة ، و كذلك عرفت بالصديق حاج أحمد الزيواني صاحب الرواية ، و لخصت في موجز عرفت فيه بالمدونة " مملكة الزيوان " للصديق حاج أحمد . و في الفصل الأول تناولت مفهوم النص لغة واصطلاحا عند العرب القدامى و المحدثين عند الغرب، و تناولت فيه أدوات الاتساق النحوية ، أدوات الاتساق المعجمية محاولا بذلك إبراز أهميتها في الربط النصي للرواية . وفي الفصل الثاني تناولت آليات الانسجام في الرواية و منها مبدأ العلاقات و موضوع الخطاب و البنية الكلية و التغريض و السياق و المعرفة الخلفية و التناص و في الأخير تناولت المستوى التداولي وفي الخاتمة لخصت أهم النتائج التي توصلت إليها من خلال الدراسة .EN_en
dc.language.isootherEN_en
dc.publisherجامعة غردايةEN_en
dc.subjectالاتساقEN_en
dc.subjectالانسجامEN_en
dc.subjectأدوات الاتساقEN_en
dc.subject"رواية "مملكة الزيوانEN_en
dc.subjectآليات الانسجامEN_en
dc.titleأدوات الاتساق و آلیات الانسجام في الروایة بالجنوب الجزائري روایة "مملكة الزیوان" للصدیق حاج احمد عینةEN_en
dc.typeThesisEN_en
Appears in Collections:Thèses de Doctorat

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
اطروحة الدكتوراه الطالب عبد الرحمان بريقش.pdf1.26 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.