Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/7390
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorزرباني, محمد مصطفى-
dc.date.accessioned2024-06-03T14:30:37Z-
dc.date.available2024-06-03T14:30:37Z-
dc.date.issued2019-
dc.identifier.issn1112-7163-
dc.identifier.issn2588-1892-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/7390-
dc.descriptionمجلة الواحات للبحوث والدراسات المجلد 12 العدد 2(2019) : 209 - 239EN_en
dc.description.abstractالعلامة التجارية عرفت منذ أقدم العصور، استغلها التجار في الاعمال التجارية وبرعوا في تطويرها، فابتكروا رموزا وتسميات متنوعة تتشكل منها العلامة، وتوضع على السلع والبضائع والخدمات، فتميزها لتسهيل التعرف عليها اثناء المعاملات التجارية، تفاديا لاختلاطها وضمان حمايتها في السوق. ومع التوسع التجاري وتزايد الحرف والمهن، خاصة بعد التقدم الذي احدثته الثورة الصناعية في أوربا، بادرت الدول الى ابرام اتفاقية دولية، تتعلق بحماية حقوق الملكية الصناعية والتجارية الى جانب الدعوة الى سن قوانين وطنية، تضمن الحماية. وذلك لدورها، وتأثيرها البالغ على مختلف جوانب الحياة الاقتصادية والاجتماعية التي تتجاوزها احيانا الى ابعاد سياسية عندما يتعلق الأمر بالشركات الكبرى التي لها علامات مميزة وتتداخل مصالحها الاقتصادية مع السلطة السياسية في البلد الذي تنتمي اليه او قد تتحول الى وسيلة ضغط اقتصادي وسياسي في بلدان أخرى. لهذا تبوأت العلامة التجارية مكانة مرموقة في مجالات التنمية الاقتصادية، فأصبحت تضمن الحماية والرقابة الفعالة لمنتجات الشخص الطبيعي أو المعنوي. في هذا الاطار، اهتم القانون الجزائري بالعلامات، فنظمها حتى تساير التحولات الاقتصادية الراهنة وتواكب اتفاقيات تحرير التجارة الدولية وتأثيراتها على النواحي الاقتصادية.EN_en
dc.language.isootherEN_en
dc.publisherجامعة غرداية، مجلة الواحات للبحوث والدراسات ، كلية الحقوق والعلوم السياسيهEN_en
dc.subjectالعلامة التجاريةEN_en
dc.subjectالملكية الصناعيةEN_en
dc.subjectالمنتوج التنمية الاقتصاديةEN_en
dc.subjectتسجيل العلاماتEN_en
dc.subjectBrandEN_en
dc.subjectIndustrial PropertyEN_en
dc.subjectThe ProductEN_en
dc.subjectEconomic DevelopmentEN_en
dc.subjectTrademakEN_en
dc.subjectRegistrationEN_en
dc.titleدور العلامة التجارية في تحقيق التنمية الاقتصاديةEN_en
dc.title.alternativeThe Brand’s Role in Achieving Economic DevelopmentEN_en
dc.typeArticleEN_en
Appears in Collections:مقالات الحقوق

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
مقال الاستاذ زرباني مصطفى.pdfمقال مجلة الواحات للبحوث والدراسات777.06 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.