Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/7390
Title: دور العلامة التجارية في تحقيق التنمية الاقتصادية
Other Titles: The Brand’s Role in Achieving Economic Development
Authors: زرباني, محمد مصطفى
Keywords: العلامة التجارية
الملكية الصناعية
المنتوج التنمية الاقتصادية
تسجيل العلامات
Brand
Industrial Property
The Product
Economic Development
Trademak
Registration
Issue Date: 2019
Publisher: جامعة غرداية، مجلة الواحات للبحوث والدراسات ، كلية الحقوق والعلوم السياسيه
Abstract: العلامة التجارية عرفت منذ أقدم العصور، استغلها التجار في الاعمال التجارية وبرعوا في تطويرها، فابتكروا رموزا وتسميات متنوعة تتشكل منها العلامة، وتوضع على السلع والبضائع والخدمات، فتميزها لتسهيل التعرف عليها اثناء المعاملات التجارية، تفاديا لاختلاطها وضمان حمايتها في السوق. ومع التوسع التجاري وتزايد الحرف والمهن، خاصة بعد التقدم الذي احدثته الثورة الصناعية في أوربا، بادرت الدول الى ابرام اتفاقية دولية، تتعلق بحماية حقوق الملكية الصناعية والتجارية الى جانب الدعوة الى سن قوانين وطنية، تضمن الحماية. وذلك لدورها، وتأثيرها البالغ على مختلف جوانب الحياة الاقتصادية والاجتماعية التي تتجاوزها احيانا الى ابعاد سياسية عندما يتعلق الأمر بالشركات الكبرى التي لها علامات مميزة وتتداخل مصالحها الاقتصادية مع السلطة السياسية في البلد الذي تنتمي اليه او قد تتحول الى وسيلة ضغط اقتصادي وسياسي في بلدان أخرى. لهذا تبوأت العلامة التجارية مكانة مرموقة في مجالات التنمية الاقتصادية، فأصبحت تضمن الحماية والرقابة الفعالة لمنتجات الشخص الطبيعي أو المعنوي. في هذا الاطار، اهتم القانون الجزائري بالعلامات، فنظمها حتى تساير التحولات الاقتصادية الراهنة وتواكب اتفاقيات تحرير التجارة الدولية وتأثيراتها على النواحي الاقتصادية.
Description: مجلة الواحات للبحوث والدراسات المجلد 12 العدد 2(2019) : 209 - 239
URI: http://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/7390
ISSN: 1112-7163
2588-1892
Appears in Collections:مقالات الحقوق

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
مقال الاستاذ زرباني مصطفى.pdfمقال مجلة الواحات للبحوث والدراسات777.06 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.