Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/7336
Title: مقاصد الشريعة عند الإمام محمد الطاهر بن عاشور (كتابهمقاصد الشريعة الاسلاميةـ نموذجا)
Authors: بكوش, فطيمة
Keywords: مقاصد الشعرية
الإمام محمد الطاهر بن عاشور
Issue Date: 2013
Publisher: جامعة غرداية
Abstract: بسم اهلل كالصبلة كالسبلـ على أشرؼ خلق اهلل سيدا ؿبمد البشّب النذير كعلى آلو كصحبو كسلم تسلما كثّبا كبعد فقد خلق اهلل تعاذل ىذا الوجود ألىداؼ كمقاصد كحشاه تعاذل أف ىبلق شيء ٌر ذلك جملرد اػبلق فيكوف بذلك قد خرج من مقتضى اؼبقصد إذل العبث كىو عز من قائل يق فيقوؿ : " كما خلقت اعبن كاإلنس إال ليعبدكف " كقاؿ أيضا : الذم خلق اؼبوت كاغبياة ليبلوكم أيكم أحسن عمبل " ، كاؼبوضوع اؼبستهدؼ بإذف اؼبوذل عز كجل للنقاش من خبلؿ ىذا البحث ىو : " مقاصد الشريعة عند اإلماـ الشيخ ؿبمد الطاىر ابن عاشور ) كتابو مقاصد الشريعة ا ن اإلسبلمية مبيوذج ( " . أف نتساءؿ عن بعض اإلشكاالت الٍبكنا نسعى ى ق ي كبعد أف تعرفنا عن اؼبوضوع اؼببحوث ح للجواب عنها ككبن نتتبع صفحات كتاب إمامنا الشيخ ؿبمد الطاىر ابن عاشور : "كيف كانت كجهات نظر اإلماـ حياؿ موضوع اؼبقاصد كما الذم سبيز بو عن سابقيو فيو كما اؽبدؼ الذم كاف يرمي بلوغو من خبلؿ كتابو ؟ " ـبتلفة ضمن ى ىا جعلتنا نعمد ؼبناىج ي ، ىذه التساؤالت كغّب البحث عامة كيف بعض جزئياتو خاصة فقد اعتمدنا اؼبنهج االستقرائي كذاؾ حاؿ صبعنا للمادة العلمية ، كاؼبنهج التحليلي يف جزئيات البحث للكشف عن العبلقة بْب بعضها ، كاؼبنهج التارىبي الذم يضمن تتبع اؼبراحل الٍب مر هبا الفكر اؼبقاصدم كاؼبنهج اؼبقارف الذم برز جببلء يف اؼببحث األخّب كمقارنة بْب إمامنا الشيخ الطاىر ابن عاشور ك الشاطيب ، تلكم اؼبناىج الٍب كانت طبيعة اؼبوضوع ربتاجها لبناء أسس كقواعد للبحث كلعل أىم الدكافع الٍب جعلتنا نبحث ىذا اؼبوضوع ىو اؼبقاـ الرفيع الذم حضي بو كتاب مقاصد الشريعة اإلسبلمية من بْب كتب اؼبقاصد عامة ، كما كاف للمشرؼ ػ حفظو اهلل ػ
URI: http://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/7336
Appears in Collections:Mémoires de Licence et Les rapports de stage

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
مذكرة تخرج 2012.pdf1.24 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.