Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/7323
Title: | نظرية الضبط في القانون الإداري وتطبيقاتها في مجال الوقاية من انتشار وباء فيروس كورونا" كوفيد19" |
Other Titles: | Control Theory In Administrative Law And Its Applications In The Field Of Prevention Of The Spread Of The Coronavirus (Covid 19) |
Authors: | أبوالقاسم, عيسى |
Keywords: | الضبط الاداري النظام العام الضبط الإداري العام الضبط الإداري الخاص فيروس كورونا كوفيد 19 تدابير الوقاية Administrative settings General system General administrative control Special administrative control Coronavirus Covid 19 Prevention measures |
Issue Date: | 2020 |
Publisher: | جامعة غرداية، مجلة الواحات للبحوث والدراسات، كلية الحقوق، قسم الحقوق |
Abstract: | يعتبر الضبط الاداري مظهرا من مظاهر السلطة العامة و وظيفة جوهرية للإدارة العامة المتمثلة في السلطة التنفيذية للدولة، به تمارس هذه الأخيرة سيادتها من أجل تنظيم نشاط و حرية الافراد ووضع بعض القيود الضرورية عليها بهدف حماية النظام العام بعناصره الثلاثة الأمن العام السكينة العامة والصحة العامة. يتناول هذا الموضوع بالتحليل جوانب مهمة للضبط الاداري الذي يتميز بطبيعته الوقائية إذ يتطرق إلى مفهوم الضبط الاداري، وأهدافه التي ترمي إلى المحافظة على النظام العام، وكذا أقسامه المتمثلة في الضبط الاداري العام والضبط الاداري الخاص ووسائله المجسدة في لوائح الضبط والقرارات الادارية الفردية والتنفيذ الجبري المباشر، ويتطرق بالتحليل إلى تطبيقات الضبط الاداري في مجال الوقاية من انتشار وباء فيروس كورونا (كوفيد (19) الذي يهدد الصحة العامة والنظام العام للمجتمع. |
Description: | مجلة الواحات للبحوث والدراسات المجلد13 العدد 2(2020):439-461 |
URI: | http://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/7323 |
ISSN: | 1112-7163 2588-1892 |
Appears in Collections: | مقالات الحقوق |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
الاستاذ أبو القاسم.pdf | مقال مجلة الواحات للبحوث والدراسات جامعة غرداية كلية الحقوق | 644.4 kB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.