Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/6851
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorسعيدة, غميض-
dc.contributor.authorيحي, نعومة-
dc.date.accessioned2024-03-14T08:57:19Z-
dc.date.available2024-03-14T08:57:19Z-
dc.date.issued2022-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/6851-
dc.description.abstractيعتبر موضوع الاتصال غير الرسمي في التنظيم وأثره على فعالية الأداء من بين المواضيع المهمة حيث يعد الاتصال غير الرسمي مهملا من طرف الكثير من المسؤولين رغم ماله من تأثيرات على الأفراد والمنظمة وانطلاقا من هدا لطرح حاولنا في هده الدراسة الكشف عن العلاقة الموجودة بين الاتصال غير الرسمي والأداء الوظيفي ودلك من خلال التساؤل الاتي. هل توجد علاقة بين الاتصال غير الرسمي والفعالية في الأداء؟ وبعد جمع المعلومات النظرية حول الموضوع والنزول إلى الميدان ببلدية حاسي القارة المنيعة اعتمدنا على الاستبيان كأداة لجمع المعلومات حول العلاقة بين المتغيرين حيت احتوت الاستمارة على 21 سؤال وزعت على 50 مفردة من مجتمع الدراسة وتم تفريغ البيانات وعرضها وتحليلها وتفسيرها ومناقشتها بالاعتماد على المنهج الوصفي توصلنا إلى انه لا توجد علاقة بين الاتصال غير الرسمي والفعالية في الأداء وبعدم تحقيق الفرضية الفرعية خلصنا إلى نتيجة مفادها أنه لا توجد علاقة بين الاتصال غير الرسمي والأداء الوظيفي بميدان الدراسة. La communication informelle de l’organisation et son incidence sur l’efficacité du rendement sont des sujets importants. La communication informelle est négligée par de nombreux fonctionnaires malgré ses effets financiers sur les individus et l’Organisation. De ce point de vue, nous avons essayé de révéler la relation entre la communication informelle et le fonctionnement à travers la question suivante. Y a-t-il un lien entre la communication informelle et l’efficacité du rendement? Après avoir rassemblé des informations théoriques sur le sujet et sur le terrain dans la municipalité de Hassei, nous nous sommes appuyés sur le questionnaire comme outil pour recueillir des informations sur la relation entre les deux variables. Le formulaire contenait 21 questions distribuées à 50 personnes de la communauté scolaire. Les données ont été déchargées, présentées, analysées, interprétées et discutées sur la base de l’approche descriptive.EN_en
dc.publisherجامعة غردايةEN_en
dc.subjectالاتصال غير الرسميEN_en
dc.titleالاتصال غير الرسمي في التنظيم وأثره على فعالية الأداء دراسة حالة بلدية حاسي القارة (ولاية المنيعة)EN_en
dc.typeThesisEN_en
Appears in Collections:Mémoires de Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
070.04.161.pdf2.25 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.