Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/6846
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | سريو, بوجمعة | - |
dc.date.accessioned | 2024-03-12T13:05:39Z | - |
dc.date.available | 2024-03-12T13:05:39Z | - |
dc.date.issued | 2023 | - |
dc.identifier.uri | https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/6846 | - |
dc.description.abstract | ملخص الأطروحة الأطروحة لها مقدمة شرحت فيها أهمية العملية التعليمية أسسها وأهدافها وأهم التطورات التي شهدتها على المستوى العالمي وفق التطور الحضاري لمجالات التعليم ورؤى المفكرين في هدا المجال الحاصل في جميع مناحي الحياة والدفع بها الى تغيير المناهج التربوية لمسايرة الحدث وهو ما كان فعلا في الجزائر التي بدأت بتغيير المناهج التربوية بدأ تطبيقها في السنة الدراسية2015/2016 ففي الفصل الأول عن المنهاج وخصائصه بين القديم والحديث والتعرض إلى تعريف المنهاج لغة واصطلاحا وأنواع المنهاج وشروط وضعه ثم أسس بناء المنهاج والنظريات المساهمة في بنائه. أما الفصل الثاني حيت تعرضت في هذا الفصل إلى شئ من التفصيل إلى التدريس بالمحتويات والمضامين ثم التدريس بالأهداف وهي المقاربة الثانية المعتمدة بعد المضامين ثم انتقلت للحديت عن المقاربة بالكفاءات تعريفها, أسسها ,مزاياها, مركباتها وأنواعها ثم الوضعيات التعليمية . أما الفصل الثالث فتطرقت فيه إلى مفهوم المقطع التعلمي وهو الإطار الذي ينظم الميادين ثم المخططات التعلمية وبعدها استراتجيات التعليم والتعلم . ثم المقاربة النصية, مفهومها, أسسها, ايجابياتها, سلبياتها والفصل الرابع تطرقت فيه إلى مضامين ميدان فهم المكتوب في المقطع التعلمي .وبعدها عرجت على التطرق إلى الفهم كونه أهم نقطة في الحلقة ككل في ميدان فهم المكتوب وبعدها تناولت المحتوي المعرفي في المقطع التعلمي حسب مخطط التعلمات ثم حصص ميدان فهم المكتوب ثم تطرقت إلى الإدماج في المقطع التعلمي ثم تقويم الإدماج ثم تأتي المعالجة البيداغوجية والتي ننطلق فيها من إجابات التلاميذ وتحديد نقاط الضعف التي تحتاج إلى معالجة ثم فصل تطبيقي يجسد أهم النتائج لتعلمات ميدان فهم المكتوب . إن الهدف من هذا البحث هو القاء الضوء على أهم ما ورد في محتوى المناهج الجديدة ومنه نسعى للكشف عن المتغيرات الواردة في المناهج الجديدة وكشف الجديد والتطرق الى التقصي في الخبرات المعروضة قيد التطبيق والذي عرف كثيرا من التساؤلات انطلاقا مما ورد في مضمونه كتقديم المصطلحات مترجمة حرفيا من اللغة الفرنسية وهو ما لا يتماشى مع مصطلحات اللغة العربية (كفهم المكتوب) ومفهوم المقطع . Didactics of Understanding Writing in the Learning Process in Conformity with the New Curricula Approaches: First year middle school, a case study Abstract The aim of this study was to clarify the most important content of the new curricula in middle school which relied on the learning section system instead of the learning unit or axis. The study sought also to reveal the variables contained in the new curricula, compare them with the old curricula, investigate the experiences presented under application and accompaniment, and then conclude to support those facts or criticize them, and present recommendations and future alternatives in light of the radical global changes in educational systems. The most important shift was the adoption of a competency-based approach that focused on the learner, the main element of the learning process, and advocated him through prior preparation and interaction, auto-mistake correction, and self evaluation and judgment. It released him from traditional educational approaches that depended much on memorizing and that considered the teacher as a mature activator and evaluator. The study also dealt with the methods to develop comprehension skills and promote motivation in the teaching-learning process in light of the cognitive domain of the contents of the lessons and knowledge established in the field in the learning process. The study also focused on the learning schemes that defined the content of knowledge in the first middle school year in the new curricula. Then, it provided more details about the educational contents and in the learning schemes, which are the lessons established in the curriculum. | EN_en |
dc.publisher | جامعة غرداية | EN_en |
dc.subject | التعليم المتوسط | EN_en |
dc.subject | المناهج الجديدة | EN_en |
dc.subject | المقطع التعليمي | EN_en |
dc.subject | العملية التعليمية | EN_en |
dc.title | تعليمية ميدان فهم المكتوب في المقطع التعلمي وفق مقاربات المناهج الجديدة السنة الأولى من التعليم المتوسط أنموذجا | EN_en |
dc.type | Thesis | EN_en |
Appears in Collections: | Thèses de Doctorat |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
أطروحة سريو بوجمعة (1).pdf | 6.21 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.