Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/5544
Title: دور العلاقات العامة في تفعيل أداء المؤسسة الخدماتية دراسة حالة مؤسسة سونلغاز بغرداية
Authors: اسماء, طالب احمد
زينب, منصوري
Keywords: العلاقات العامة
تفعيل أداء المؤسسة الخدماتية
Issue Date: 2021
Publisher: جامعة غرداية
Abstract: تعد العلاقات العامة ظاهرة قديمة قدم البشرية، إلا أنها لا تزال تثير الجدل، حيث ارتقت إلى مظاهر العصرنة فهي تمثل فلسفة تعايش وتعامل الفرد داخل بيئته، كما انها تساهم بشكل ايجابي وعميق على كيفية وأسلوب أداء الموظف داخل منظمته، فتبادر من خلال الوظائف التي أسندت إليها إلى ترقية جودة الخدمات وكذا تعزيز العلاقات البشرية بواسطة وسائل الاتصال دون نسيان التخطيط السليم الذي يضمن تحقيق الأهداف المسطرة، وقد هدفت هذه الدراسة الى الوقوف والتعرف على أهم المقترحات التي تزيد من كفاءة العلاقات العامة وتأثيرها على أداء الموظفين بمؤسسة توزيع الكهرباء والغاز بغرداية وتحديد طبيعة العلاقة التي تربط العلاقات العامة وأداء الموظفين بالمؤسسة، كما تمحورت الاشكالية الاساسية للدراسة حول مدى مساهمة أنشطة العلاقات العامة في تفعيل أداء مؤسسة توزيع الكهرباء والغاز بغرداية، وقد اعتمدنا على منهج دراسة الحالة حيث تندرج دراستنا ضمن الدراسات الوصفية، كما اعتمدنا على العينة العشوائية والمقدرة بـ 64 مفردة، من اصل مجتمع البحث قدره 551 مفردة، وبعد تحليل نتائج الدراسة توصلنا الى ان مديرية توزيع الكهرباء والغاز بغرداية تعمل على تحسين اداء موظفيها وتحفيزهم بمختلف انواع المحفزات كالترقية والمنحة المالية والعطلة مدفوعة الاجر، حيث اثبتت النتائج ان مصلحة العلاقات العامة لها دور كبير في تفعيل العملية الاتصالية والاداء الوظيفي كما أثبتت النتائج أن المؤسسة تعتمد على كل انواع الاتصال الرسمي وغير الرسمي ومختلف الوسائل الاتصالية المتاحة من اجل تحسين فعالية الاتصال الداخلي والخارجي، خاصة في مجال العلاقات العامة، بالإضافة الى انها تسعى الى ترقية انتاجية الموظفين واداءهم الوظيفي من خلال انتاج مواد العلاقات العامة المختلفة واستغلال مختلف الوسائل الاتصالية التقليدية والحديثة من اجل بلوغ اهدافها. Les relations publiques est très anciennes dés l’apparition de l’humanité , mais elles restent encore en problématique elle est considérée comme une forme de modernité à travers la cohabitation de l’individu avec son milieu . Ainsi elles contribuent également d’une manière positive sur la manière et le style de performance de l'employé au sein de son organisation, afin qu'il initie à travers les emplois. Qui s'est vu confier l'amélioration de la qualité des services ainsi que le renforcement des relations humaines par le biais de la communication sans oublier la bonne planification qui assure l'atteinte des objectifs fixés. La présente étude est de savoir La nature de la relation qui lie les relations publiques et la performance des employés de l’institution, comme la principale problématique de l'étude tournait autour de l'étendue de la contribution des activités de relations publiques dans l'activation de la performance de la Société de distribution d'électricité et de gaz à Ghardaïa. En analysant les résultats de l'étude, nous avons conclu que la Direction de la distribution d'électricité et de gaz à Ghardaïa s'efforce d'améliorer les performances de ses employés et de les motiver avec divers types d'incitations telles que la promotion, la subvention financière et les congés payés, où les résultats prouvent que l'intérêt des relations publiques a un rôle majeur dans l'activation du processus de communication et la performance au travail. Afin d'améliorer l'efficacité de la communication interne et externe, notamment dans le domaine des relations publiques, elle vise en outre à améliorer la productivité et le rendement au travail des employés par la production de divers supports de relations publiques et l'exploitation de divers outils traditionnels et modernes moyens de communication pour atteindre ses objectifs.
URI: https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/5544
Appears in Collections:Mémoires de Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
070.04.105.pdf4.36 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.