Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/532
Title: | شعريّة قصيدة الاتّجاه الإسلامي عند "محمّد ناصر" و"مصطفى الغماري |
Authors: | سعاد, بن ناصر |
Keywords: | شعرية الاتجاه الإسلامي جمالية الشعر الجزائري المعاصر القصيدة الآليات |
Issue Date: | 2021 |
Publisher: | جامعة غرداية |
Abstract: | تتناول الدراسة شعرية قصيدة الاتجاه الإسلامي عند الشاعرين "محمد صالح ناصر" و"مصطفى الغماري"، فتتبعت جمالية القصيدة لديهما عبر منافذها المختلفة؛ في بنائها الأولي من مرتكزات وموضوعات، وعتباتها (العنونة، والإهداء)، وشعرية اللّغة، ثمّ شعرية الصورة، وصولاً إلى شعرية الإيقاع الموسيقي، واعتمدت الدراسةُ المنهج الأسلوبي الجمالي القائم على دراسة جمالية حضور، أو غياب الآليات الفنية في قصيدتيهما، مع مراعاة الموازنة بين الجانبين الفكري والفني. تأسست إشكالية الدراسة من أثر الاتجاه الإسلامي على جمالية القصيدة لدى الشاعرين، وأثر الالتزام الفكري على قيم ودلالات القصيدة لديهما وجمالية الامتزاج بين البعدين القيمي والجمالي. من الأسباب الّتي دفعتنا لاختيار البحث اهتمامنا بالشعرية الجزائرية المعاصرة بشكل عام ،ورغبتنا في البحث في الاتجاه الإسلامي الّذي كان حاضرا بشكل واضح فيها، ومحاولة الوقوف على فاعلية هذا الاتجاه الشعري ضمن الاتجاهات الأخرى، من خلال مدونة الشاعرين "محمد صالح ناصر" و"مصطفى الغماري". تمثّلت أهداف بحثنا في إضاءة هذا الجانب من الشعرية الجزائرية المعاصرة، والغوص في الآليات الفنية الّتي استعانت ا قصيدة الاتجاه الإسلامي عند الشاعرين في صنع شعريتها، ومدى مواكبتها الحداثة الشعرية المعاصرة، وأثر التزامهما بهذا الاتجاه على المستوى الإبداعي لقصيدتهما. تحدد بحثنا في شعرية قصيدة الاتجاه الإسلامي في الشعرية الجزائرية المعاصرة بمدونة الشاعرين "محمد صالح ناصر" و"مصطفى الغماري"، اللّذين يمثّلان طرفا اختلاف بما يسمح بالوقوف على حقيقة الاتجاه الإسلامي في الشعر الجزائري المعاصر. |
URI: | https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/532 |
Appears in Collections: | Thèses de Doctorat |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
الأطروحة النهائية مصحح.pdf | 5.05 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.