Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/4871
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorيحي أولاد داود-
dc.date.accessioned2022-12-24T16:54:02Z-
dc.date.available2022-12-24T16:54:02Z-
dc.date.issued2017-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/4871-
dc.description.abstractتناولت هذه الدراسة: تفسير الشيخ بكير بن محمد أرشوم لسورة الكافرون( تحقيق ودراسة لغوية ولغوية اجتماعية وذلك للإجابة على الإشكالية الرئيسة المطروحة: ما هو منهج الشيخ بكري أرشوم ولغته في التعامل مع النص القرآني من خلال سورة (الكافرون)؟ وتكمن أَهمية الموضوع في إبراز ه لشخصية الشيخ بكري أرشوم باعتباره مفسرا ثم مترجما للقرآن الكريم، من خلال الكشف عن أصول منهجه ثم بيان جانبه اللغوي واللغوي الاجتماعي، وقد تم الاعتماد على تفسريه لسورة الكافرون التي كانت عبارة عن دروس سعية وذلك بعد ترقينها وتحقيقها. وقد خلصت في هذه الدراسة لبعض الاستنتاجات أَهها: أن منهج الشيخ ليختلف عن سابقيه من جمهور المفسرين كتفسير القرآن بالقرآن وتفسير القرآن بالسنة وتفسري القرآن بمقتضى اللغة العربية وابقي الأصول المعروفة. كما أن اللغة العربية عنده تعتبر أصال أساسيا في توجيه معاين القرآن الكرمي وهذا من خلال مستوياتها المختلفة من صوت ومعجم و..، وأيضا تنويعه بين المستويات اللغوية الثالثة العربية الفصيحة و الدارجة والأمازيغية بغية إفهام الناس بما يستوعبون وبما يتناسب مع مستواهم اللغوي وانتمائهم الاجتماعي. وقد تميز الشيخ عن سابقيه من المفسرين كونه يقف في حدود امع إلى ما يجهله من أمور الدين كبيانه لأحكام ا السورة أثناء تفسريها وإنما يأخذ بالسامع لفقهية، و بهذا فإن تفسريه تعليمي تربوي.EN_en
dc.language.isootherEN_en
dc.publisherجامعة غردايةEN_en
dc.subjectسورة الكافرونEN_en
dc.subjectبكير بن محمد أرشومEN_en
dc.subjectالنص القرآنيEN_en
dc.subjectمنهج التفسيرEN_en
dc.titleتفسير الشيخ بكير أرشوم لسورة الكافرون تحقيق ودراسة لغوية ولغوية اجتماعيةEN_en
dc.typeThesisEN_en
Appears in Collections:Mémoires de Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
408.04.28.pdf2.46 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.