Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/4602
Title: أحكام الكوارث الطبيعية في الفقه الإسلامي و القانون الجزائري الخسائر المادية نموذجا دراسة مقارنة
Authors: ياسين, حاج أيوب
Keywords: أحكام الكوارث الطبيعية
الفقه الإسلامي
القانون الجزائري
الخسائر المادية
Issue Date: 2022
Publisher: جامعة غرداية
Abstract: يتناول هذا البحث دراسة موضوع: أحكام الكوارث الطّبيعيّة في الفقه الاسلاميّ والقانون الجزائريّ الخسائر المادّية نموذجا، وهذا الموضوع بالذّات لم أجده خلال البحث في المصادر والمراجع الّتي لها علاقة بالموضوع، إلاّ أنّه يوجد مثله لكن بمصطلح آخر ذات صلة، كالظّروف الطّارئة بالنّسبة للشّريعة والقانون أو الظّروف الاستثنائيّة أو القوّة القاهرة بالنّسبة للقانون، ومصطلح الجوائح بالنّسبة للشّريعة. وعليه فقد ركّزت في بحثي على المصادر والمراجع الّتي عالجت موضوع بحثي وفق المصطلحات الّتي ذكرتها. لقد عالج الفقه الاسلاميّ الأحكام الاستثنائيّة لكن ليس من خلال نظريّة عامّة تحتوي على قواعد خاصّة بالظّروف الاستثنائيّة، وإنّما عالجها الفقه الاسلاميّ على شكل مسائل كلّ مسألة على حدة، وانعدام نظريّة عامّة تعالج أحكام الظّروف الطّارئة في الفقه الاسلاميّ سببه أنّ الفقه الاسلاميّ قائم على مبدا اليسر والعدل وإزالة الضّرر عن المتعاقدين، بحيث لا يصوغ الفقه الاسلاميّ حكما للالتزام به إلاّ وشرّعه بمبدأ الاستطاعة واليسر والعدل وإزالة الضّرر. ويعتبر الأوسع والأرحب والأرحم بالنسبة للقانون الوضعيّ من حيث صياغة الأحكام. بالمقابل نجد أنّ القانون الوضعيّ قد صاغ أحكاما خاصّة بالظّروف الاستثنائيّة وفق نظريّة عامّة ينطوي تحتها قواعد خاصّة للظّروف الطّارئة، لأنّ القانون الوضعيّ الجزائريّ خاصّة والعربيّ عامّة يستندون تشريعاتهم من القانون الغربيّ الّذي قد بالغ في تشريعه للقوانين بقوّة الالتزام للمتعاقدين على العقد المبرم، وهذا ما جعل القانون الغربيّ يصوغ نظريّة عامّة للظّروف الطّارئة تحت ضغط الواقع الّذي لا يتحمّل الالتزام بالعقد في الظّروف الطّارئة. Cette recherche porte sur l'étude d'un sujet: les dispositions sur les catastrophes naturelles dans la jurisprudence islamique et le droit algérien, les pertes matérielles comme modèle, et ce sujet en particulier je n'ai pas trouvé lors de la recherche dans les sources et références qui se rapportent à la sujet, mais il est similaire à celui-ci, mais avec un autre terme connexe, comme les conditions d'urgence pour la charia, la loi ou les circonstances, la force exceptionnelle ou la force majeure pour la loi, et le terme pandémies pour la charia. En conséquence, je me suis concentré dans ma recherche sur les sources et les références qui traitaient du sujet de ma recherche selon les termes que j'ai mentionnés. La jurisprudence islamique a traité des dispositions exceptionnelles, mais pas à travers une théorie générale qui contient des règles spécifiques aux circonstances exceptionnelles. La jurisprudence islamique les a plutôt traitées sous la forme de questions pour chaque question séparément. Et la suppression du préjudice des parties contractantes, de sorte que la jurisprudence islamique ne formule pas de règle à respecter à moins qu'elle ne la légifère avec le principe de capacité, de facilité, de justice et d'élimination du mal. Il est considéré comme le droit positif le plus large, le plus spacieux et le plus miséricordieux en termes de formulation des décisions. D'autre part, nous constatons que le droit positif a formulé des dispositions spéciales pour les circonstances exceptionnelles selon une théorie générale qui contient des règles spéciales pour les cas d'urgence, parce que le droit positif algérien en particulier et arabe en général a fondé sa législation sur le droit occidental, qui a exagéré dans sa législation des lois avec la force de l'engagement envers les contractants, et c'est ce qui a fait le droit des contrats. L'Occidental formule une théorie générale des conditions d'urgence sous la pression de la réalité, qui ne porte pas L’obligation de contracter en cas d'urgence.
URI: https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/4602
Appears in Collections:Mémoires de Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
210.04.406.pdf1.05 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.